عبر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة الرباط سلا القنيطرة ، التابع للاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، عن استغرابه من “المغالطات التي مررها وزير التربية الوطنية وطاقمه خلال الندوة الصحفية مساء أول أمس الأربعاء”.

كما دعا المكتب الجهوي في بيان توصل “الأول” بنسخة منه، الحكومة والوزارة الوصية “لفتح حوار جدي ومسؤول يفضي إلى إيجاد حلول منصفة وعادلة ووضع حد للإحتقانات التي تعرفها الساحة التعليمية”.

واستنكر البيان “التدخل الأمني في حق الوقفات والمسيرات الاحتجاجية السلمية التي ينظمها الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد دفاعا عن مطالبهم المشروعة”.

كما جدد مطالبته “الحكومة ووزارة التربية بإلغاء آلية التوظيف بالتعاقد التي لا تضمن الاستقرار المهني والاجتماعي لهذه الفئة وتجعلهم مهددين بالطرد والفصل تحت طائلة مخالفة مقتضيات العقدة أو ما سمي زورا النظام الأساسي لأطر الأكاديمية”.

وطالب المكتب الجهوي لللذراعه النقابي لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة “بالتعجيل بإدماج كافة أفواج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وتمتيعهم بتوظيف حقيقي في القطاع”.

بالإضافة إلى ضرورة “إعادة النظر في آلية التوظيف بالتعاقد لأن أثارها على المنظومة التربوية التكوينية وعلى الناشئة أخطر من التوازنات المالية، فلا يمكن اليوم الحديث عن تجديد النموذج التنموي في غياب دور حقيقي وأساسي للمدرسة العمومية وللتربية والتكوين”.

وطالب البيان الحكومة والوزارة الوصية بـ”إعادة النظر في تركيبة المجلس الإداري للأكاديمية الفاقد للشرعية وتجاوز استمرار إقصاء ممثلي الشغيلة التعليمية في اتخاذ القرارات الحاسمة في المنظومة التربوية”.

التعليقات على الذراع النقابي لـ”البيجيدي” يصف كلام أمزازي حول “التعاقد” بـ”المغالطات” ويطالبه بـ”إدماج” الأساتذة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…