ردا على تكذيب الصيادلة له، قالت وزارة الشغل، في توضيح توصل به “الأول”، “.. إن معالجة طلبات تحمل الأدوية لملفات المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة عبر الصيدليات تتم في 48 ساعة في المعدل خلال سنة 2018، وأداء ملفات الفوترة في أجل 25 يوم في المعدل خلال نفس الفترة، 42% منها في أجل يقل عن 21 يوما و36% ما بين 21 و30 شهر والباقي تجاوز 30 يوما، وهو الأجل المحدد في المادة 9 من الاتفاقية الوطنية مع الصيادلة، علما أن الأجل المنصوص عليه في القانون 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية هو 180 يوما”.
وأضاف البيان التوضيحي الصادر عن وزارة محمد يتيم، أن “الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي خصص أكثر من 2.3 مليار درهم خلال سنة2017 لتغطية نفقات هذه الفئة التي تمثل 5.7% من المستفيدين، وتشكل تحديا لديمومة نظام التغطية الصحية الأساسية كونها تستأثر ب 49% من نفقات التأمين الإجباري عن المرض”.

وتابعت وزارة يتيم في ذات التوضيح “وقد اتخذ الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي عدة إجراءات لتحسين استقبال ومعالجة ملفات المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة، من بينها:
التوقيع على اتفاقية وطنية مع الصيادلة إلى جانب وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين الصحي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في 15 مارس 2016. وقد تقدمت حاليا 1230 صيدلية للاستفادة من التحملات في إطار الثالث المؤدي متواجدة بأكثر من 60 مدينة، من بينها الدار البيضاء والرباط وفاس ووجدة والعيون والرشيدية وأزيلال وأكادير وتاونات والدشيرة وأحفير وبوعرفة وقلعة السراغنة، إلخ”.

مضيفا “استفادة المؤمنين من تحمل 118 دواء مكلف في إطار الثالث المؤدي، بدل صيدلية مركزية تابعة للصندوق كان يتوافد عليها المؤمنون من كل جميع جهات المملكة للاستفادة من الأدوية المكلفة قبل أن يتم إغلاقها ابتداء من يونيو 2016 امتثالا للمادة 44 من مدونة التغطية الصحية الأساسية”.

وأوضح البيان “ويطمح الصندوق إلى تمديد الثالث المؤدي مع الصيادلة ليشمل جميع الأدوية المكلفة، استفادة 7.907 مؤمن من هذه الاتفاقية منذ دخولها حيز التنفيذ في 8 يونيو 2016 إلى حدود متم نونبر 2018. وقد وضع هؤلاء المؤمنين أكثر من 33.760 ملف للاستفادة من الأدوية المكلفة المعنية منذ دخول الاتفاقية الوطنية حيز التنفيذ، أداء 515 مليون درهم للصيادلة المتعاقدين في إطار الثالث المؤدي خلال نفس الفترة (من يونيو 2016 إلى نونبر 2018)”.

وتابعت وزارة يتيم في ردهه “تطوير خدمات إلكترونية تمكن الصيادلة المستفيدين من الثالث المؤدي من متابعة معالجة طلبات التحمل والفوترة على الموقع الإلكتروني وعلى التطبيق الذكي للصندوق ونشر لائحة الأدوية المعنية والصيدليات المتعاقدة على الموقع الإلكتروني”.

مؤكدا البيان على أن” اعتماد التجديد التلقائي لشهادة الإعفاء من الحصة المتبقية على عاتق المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة لتفادي تنقلهم نحو مصالح الصندوق وتمديد مدة صلاحية هذه الشهادة ما بين 3 و5 سنوات حسب نوعية الأمراض”.

بالإضافة إلى، ” توسيع شبكة المندوبيات الجهوية التابعة للصندوق إلى 23 مندوبية حاليا، منها مندوبيات تم إحداثها مؤخرا بالرشيدية وكلميم والداخلة وسطات وأسفي والعرائش وتازة والصويرة والحسيمة”.

التعليقات على يتيم يردّ على “تكذيب” الصيادلة لتصريحه حول “الكنوبس” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أزيد من 310 ألف شخص زاروا المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط

فاق عدد زوار الدورة ال29 للمعرض الدولي لنشر والكتاب بالرباط، التي اختتمت فعالياتها اليوم ا…