علم موقع “الأول” ان مشروع بيان أعده النقيبان عبد الرحمان بنعمر وعبد الرحيم الجامعي، معروض منذ أمس الاربعاء، على 20 جمعية ومنظمة حقوقية المكونة للإئتلاف المغربي لهيئات و حقوق الإنسان خلق نقاشا حادا بينها حول تبنيه من عدمه.

وكشفت مصادر مطلعة ل”الأول” أن مشروع البيان جاء على شكل مرافعة قانونية تؤكد على عدم قانونية محاكمة القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين، حيث اعتبر مشروع البيان أن إعادة محاكمة حامي الدين فيها “مس بالأمن القضائي”.
ذات المصادر أوضحت أن هناك تعديلات كبيرة أجريت على مشروع البيان، ولكن في نهاية المطاف لن يخرج عن المضامين الأساسية المؤيدة لحامي الدين، حيث سيصدر ليلة اليوم الخميس.

من جهة أخرى قالت مصادرنا أن الجمعية للمغربية لحقوق الإنسان ثابتة على موقفها المبدئي في قضية مقتل الطالب اليساري ايت الجيد بنعيسى الذي يتابع حامي الدين ب”المساهمة في قتله”، وأنها نصبت نفسها مطالبا بالحق المدني في الملف، وهذا موقعها دائما في قضية أيت الجيد، لكنها وفي نفس الوقت ضد أي توظيف سياسي للقضية من طرف أي جهة لتصفية الحسابات السياسية.

وأكدت ذات المصادر أن “هناك حالتين فقط سيتم إصدار فيها البيان، الأولى، تعديله بما يضمن المسافة الحقوقية مع الملف، وآراء جميع أعضاء الإئتلاف، ثانيا أن يصدر البيان موقعا من طرف الجمعيات والمنظمات المتفقة مع مضمونه فقط، وإلا فإنه لن يصدر بإسم الإئتلاف، لأن المهم هو وحدة الإئتلاف وأن لاتكون هذه النقطة هي التي ستشق ظهره”. يؤكد مصدر قيادي من داخل الائتلاف.

التعليقات على عاجل.. مشروع بيان مؤيد لحامي الدين يشق صفوف الإئتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

اجتماع بوزارة الداخلية لتحديد المعايير الواجب اعتمادها لاستخراج أسماء الشباب ذكورا وإناثا المدعوين لأداء الخدمة العسكرية برسم الفوج المقبل للمجندين

أعلن وزير الداخلية، في بلاغ حول التحضير لإدماج فوج المجندين في الخدمة العسكرية برسم سنة 20…