طالب الشبان والشابات المشاركون في النسخة الأولى من منتدى شباب الأحياء، الذي نظم من طرف حركة الشباب الجهوية لجمعيات الأحياء بالدار البيضاء، نهاية الأسبوع الماضي، باعتماد إجراءات ملموسة وواقعية جهويا ووطنيا للنهوض بأوضاع الشباب الإقتصادية والثقافية بالأحياء الشعبية.

واعتبر المشاركون في المنتدى، في بلاغ توصل “الأول” بنسخة منه، أن “أي سياسة موجهة للشباب لن تجيب فعلياً عن وقع شباب الأحياء إلا إذا تم إشراكهم في صياغتها وتنفيذها”.

وتابع بلاغ المنتدى، الذي حضره حوالي 100 شاب وشابة من مختلف أحياء ومدن جهة الدار البيضاء سطات أنه خلص إلى “التأكيد على التواصل الدائم بين المؤسسات التنموية والشباب خاصة في ما يتعلق ببرامج دعم تشغيل الشباب وتبني مقاربة تشاركية في إخراجها، وضرورة تكوين وتأهيل الشباب لخلق فرص الشغل وبرامج للتكوين المستمر لحاملي المبادرات الاقتصادية”.

بالإضافة إلى “خلق صندوق جهوي للدعم المالي للشباب الحاملين لمبادرات اقتصادية، واستثمار المبادرات الشبابية الثقافية والفنية في خلق الشغل”.

ومن اللحظات القوية في المنتدى هي المناظرة بين خمس شباب يمثلون مناطق حد السوالم، الجديدة، المحمدية، سيدي مومن، وحي عادل، من جهة وعبد الحميد الجماهري، النائب الثالث لرئيس جهة الدار البيضاء سطات المكلف بالشأن الثقافي في الجهة، موضوعها مطالب شباب الأحياء، وسؤال التأهيل الثقافي للجهة، وقد شهدت المناظرة تبادلاً للأفكار بين الشباب والمسؤول بالجهة تميزت بطرح مشاكل الشباب، وحاجياتهم الثقافية والتكوينية، ومدى إجابة سياسات الجهة في هذا المجال عليها”.

التعليقات على شباب الأحياء بالدار البيضاء يطالبون بسياسات واقعية للنهوض بأوضاعهم الإقتصادية والثقافية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة تغطي تكاليف مشاركة 200 شركة ناشئة مغربية في معرض جيتكس إفريقيا 2024

في إطار التحضير للنسخة الثانية من جيتكس إفريقيا المغرب، الحدث العالمي الكبير لتكنولوجيا ال…