يبدو أن حمى الاحتجاج على ارتفاع أسعار المحروقات في أوروبا بدأت تتنقل من بلد إلى آخر، ففي حين تتواصل الاحتجاجات في فرنسا لليوم السادس على التوالي، شارك المئات من مواطني بلجيكا في أعمال الشغب التي وقعت قرب مدينة نيفيل جنوبي العاصمة بروكسل، احتجاجاً على رفع أسعار المحروقات وخاصة البنزين.
مراقبون حاولوا ربط انتقال العدوى إلى الجارة بلجيكا إلى أن الاحتجاجات الفرنسية منعت نقل الوقود إلى بلجيكا، ما دفع بالسترات الصفراء البلجيكية للتحرّك، ولكن الوقائع تؤكّد عكس ذلك أن التحرّك كان منظماً، وهدفه الضغط على الحكومة لإعادة أسعار الوقود، كما كانت عليه سابقاً، وليس لعدم توفر المادة.
ووقعت الاشتباكات بين 400 من المشاركين في الاحتجاجات من جهة وقوات الأمن من جهة أخرى بالقرب من المدينة التي يوجد بها أكبر محطة تكرير، وقام المتظاهرون برمي عناصر الشرطة بالزجاجات الحارقة، وحطموا نوافذ السيارات بالقضبان الحديدية.
ولوحظ أن المشاركين في أعمال الشغب كانوا منظمين، إذ استخدموا مصابيح الليزر، وأجبروا مروحية تابعة للأجهزة الأمنية على الابتعاد، وقطعوا الطريق إلى العاصمة بروكسل، وعطلوا سير أكثر من 400 شاحنة.
وذكرت القنوات المحلية أن زهاء 120 من رجال الشرطة وصلوا إلى مكان الاحتجاج، واستخدموا خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، فيما أعلنت السلطات إلقاء القبض على 30 شخصاً ممن شاركوا في الشغب.
ويؤكد البعض أن الحركة الاحتجاجية انتقلت إلى بلجيكا من فرنسا، فيما يشدد الفرنسيون على أن حركة احتجاجهم على ارتفاع أسعار الوقود في بلادهم، لا تمت بصلة لما يحدث في بلجيكا.
وقالت وسائل الإعلام البلجيكية: إن ثلث محطات الوقود في إقليم والونيا البلجيكي تعاني من نقص في الوقود بسبب احتجاجات “السترات الصفراء” في بلجيكا أيضاً على غرار الجارة الفرنسية على ارتفاع أسعار الوقود في بلجيكا.
وقال أوليفييه نيرينك، المدير الفني للاتحاد البلجيكي للتجارة فى الوقود (برافكو): إنه منذ الثلاثاء تواجه حوالي 400 محطة نقصاً في الوقود، ومع ذلك فإن الوضع يمكن أن يتغيّر من ساعة إلى ساعة، ويعتمد ذلك على التجديد والإفراج عن البنية التحتية”، وأضاف: “يستمر الاحتجاج في الوقت الراهن، ونحاول التركيز على الحوار لزيادة وعي المحتجين ببعض الحقائق، بما في ذلك الحاجة إلى الوقود لخدمات الطوارئ” ومع ذلك ، لدى “برافكو” بدائل في حالة النقص الحاد، مثل القدرة على مرافقة الشاحنات لتجديد أو تحرير المخزونات الاستراتيجية، “ولكن هذا هو حل آخر نلجأ إليه إذا بقى الحال على ما هو عليه”.

التعليقات على حمى الاحتجاجات تنتقل من فرنسا إلى بلجيكا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“أمثاله يدمرون السياحة”.. توقيف شخص يدعي أنه مرشد سياحي بتهمة النصب وابتزاز سيدة أجنبية

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن فاس، يوم أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، من توقيف شخص يبلغ من …