كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن شروط استفادة رجال ونساء التعليم من منحة الحج لهذه السنة.

وأوضحت الوزارة في جواب على سؤال كتابي، وجهته النائبة البرلمانية الباتول أبلاضي، عن المجموعة النيابية للعدالة التنمية، حول “إقصاء عدد من متقاعدي نساء ورجال التعليم من منحة الحج، أن منحة الحج تقدم من طرف مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، حيث يتم انتقاء المستفيدين وفق شروط للأهلية.

وأشارت الوزارة إلى أن من بين الشروط أن يكون المرشح منخرطا بالمؤسسة، مع شرط أقدمية خمس سنوات من الإنخراط، باعتماد أول تاريخ لهذه الوضعية تجاه المؤسسة.

ومن بين الشروط أيضا حسب الوزارة، أن يكون مرتبا في السلالم الإدارية 9 أو أقل (دون حد للسن) أو يتقاضى أجرا شهريا أقل من 5000 درهم، كدخل خام ولا يتوفر على سلم أجري مطابق للوضعية النظامية للوظيفة العمومية؛ أو يكون مرتبا في السلم 10 أوما يعادله ويبلغ 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024.

كما يجب ألا يكون قد سبق له الاستفادة من دعم المؤسسة لآداء مناسك الحج، وأن يدلي بما يفيد انتقاءه لأداء مناسك الحج، سواء التنظيم الرسمي أو تنظيم الوكالات أو بما يفيد أداء مصاريف مناسك الحج، بالنسبة للمستفيدين من المساعدات الإدارية بمختلف أنواعها.

كما أشارت الوزارة إلى أن المؤسسة عملت منذ سنة 2018 على تعزيز هذه المنحة من خلال توسيع الاستفادة منها لفائدة المنخرطين المرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والبالغين 64 سنة على الأقل.

كما عملت، حسب ذات المصدر، على الرفع من قيمة المنحة على إثر ارتفاع مصاريف أداء مناسك الحج. وأضحت قيمة المنحة 50.000 درهم للمنخرطين المرتبين في السلالم ما بين 1 و9 أو ما يعادلها، أو الذين يتقاضون أجرا شهريا أقل من 5000 درهم كدخل خام، ولا يتوفرون على سلالم أجرية مطابقة للوضعية النظامية للوظيفة العمومية، و40.000 درهم بالنسبة للمنخرطين المرتبين في السلم 10 أو ما يعادله والذين بلغوا أو تجاوزوا 64 سنة بحلول فاتح يونيو 2024.

التعليقات على إقصاء عدد من متقاعدي نساء ورجال التعليم من منحة الحج.. بنموسى يكشف الأسباب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لامين جمال أفضل لاعب شاب في بطولة أمم أوروبا

توج نجم منتخب إسبانيا لامين جمال بجائزة أفضل لاعب شاب في بطولة أمم أوروبا 2024™، في حين ظف…