أعلنت وكالة الفضاء السعودية عن تأهل 50 مشاركا ومشاركة للمرحلة الأخيرة من مراحل التأهل في مسابقتها “الفضاء مداك”، من بينهم مشاركة مغربية.

ويتعلق الأمر بأبا الشيخ حورية التي شاركت ضمن مسارات المسابقة الثلاثة وهي النباتات حيث تأهلت ضمن مجموعة من 15 مشاركا على أن يتم الاعلان قريبا عن الفائزين الثلاث في هذا المسار. وقد شهدت المسابقة مشاركة واسعة من طلبة العالم العربي في مساراتها الثلاث الفنون والنباتات والهندسة، حيث بلغ عدد المسجلين أكثر من 80 ألف مبدع وموهوب من طلبة العالم العربي.

وتهدف المسابقة إلى تحفيز الفكر الإبداعي للطلبة على مستوى العالم العربي الذين ينتمون للفئة العمرية من 6 وحتى 18 سنة، وتعزيز ثقافة البحث والابتكار، إضافة إلى تحفيز الأجيال الشابة للمشاركة بمجالات العلوم، ودعم الموهوبين والمبدعين، وذلك عبر دفعهم للمشاركة في تجارب فريدة تتيحها المسابقة.

وتضم المسابقة ثلاث مسارات رئيسية هي الفنون، والنباتات، والهندسة، حيث سيمنح الفائزين في مسار الفنون مبلغ ا قيمته 20 ألف ريال لكل فائز، و50 ألف ريال لكل فائز في مسار النباتات، و100 ألف ريال لكل فائز في مسار الهندسة.

وأكدت مشرفة المسابقة رائدة الفضاء ريانة برناوي، على أهمية الخطوة التي قامت بها الوكالة بتنظيم هذه المسابقة المتخصصة، مشيرة إلى أنها فرصة فريدة لاكتشاف ودعم الطلبة العرب في مجال العلوم والفضاء، مضيفة أن تأهل الخمسين مشاركة إلى المرحلة النهائية يعكس القدرة الإبداعية والمهارات العلمية الرائعة التي يتمتع بها أبناء وبنات الوطن العربي.

وأشادت برناوي بجميع المشاركات في المسابقة، م عربة عن تقديرها للجهود الكبيرة التي بذلوها والأفكار الرائعة التي قدموها، وأكدت على أن المشاركات غير الفائزة تعتبر أيض ا مصدر إلهام وتحفيز للمستقبل، وأنها تشكل جزء ا لا يتجزأ من رحلة التطوير على الصعيدين الشخصي والمهني.

وأشارت إلى أن الوكالة ملتزمة وعبر مبادرتها هذه بدعم وتشجيع جميع المشاركين والمشاركات في رحلتهم العلمية والابتكارية، داعية إياهم إلى الاستمرار في تطوير مهاراتهم ومواصلة الابتكار في ميداني العلوم والفضاء.

وستشهد المسابقة في هذه المرحلة؛ تنافس خمسين مشاركة إبداعية المتأهلة للمرحلة النهائية، حيث سيتم اختيار أفضل المشاريع من بينها للفوز بجوائز نقدية تصل إلى 500,000 ريال (133.33 ألف دولار)، بالإضافة إلى فرصة متميزة لإرسال مشاريعهم إلى محطة الفضاء الدولية “SSI”.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم وكالة الفضاء السعودية لهذه المسابقة يأتي امتداد ا لجهودها المستمرة في دعم مجالات البحث والتطوير والابتكار في ميدان الفضاء، وتشجيع الطلبة العرب على المشاركة الفع الة في مجالات العلوم المتصلة باستكشاف الفضاء، بهدف إثراء المساهمة العربية في هذا المجال الحيوي والهام.

 

التعليقات على من بينهم مشاركة مغربية.. تأهل 50 مشاركا للمرحلة الأخيرة من مسابقة “الفضاء مداك” لوكالة الفضاء السعودية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لامين جمال أفضل لاعب شاب في بطولة أمم أوروبا

توج نجم منتخب إسبانيا لامين جمال بجائزة أفضل لاعب شاب في بطولة أمم أوروبا 2024™، في حين ظف…