أعلنت اسبانيا تأجيل زيارة وزير خارجيتها، خوسيه مانويل ألباريس، التي كانت مقررة اليوم الاثنين إلى الجزائر “على أن تتم لاحقاً”.

وقالت صحيفة “ألموندو” الإسبانية نقلا عن مصادر دبلوماسية في مدريد، إن أسباب التأجيل “متعلقة بأجندة جزائرية”، وأضافت المصادر أن “الزيارة ستتم لاحقاً”.

وذكر المصدر ذاته أن سلطات مدريد تلقت رسالة من مصدر دبلوماسي جزائري على الساعة الثامنة مساء الأحد، تفيد بأن زيارة ألباريس إلى الجزائر العاصمة قد تم إرجاؤها “بسبب مشاكل في الأجندة الزمنية” في البلد المضيف.

وأبرزت الصحيفة الإسبانية واسعة الانتشار أن هذا يمثل بلا شك انتكاسة للدبلوماسية الإسبانية، إذ إن الرحلة التي أعلن عنها يوم الخميس الماضي ببيان علني، كانت بمثابة عنوان للتطبيع التام للعلاقات بين البلدين.

وكان من المقرر أن يحل وزير الخارجية الإسباني اليوم الاثنين بالجزائر في زيارة هي الأولى من نوعها منذ القطيعة التي عرفتها العلاقات بين البلدين بعد إعلان الجزائر في مارس 2022 استدعاء سفيرها بمدريد وتعليق العمل باتفاقية الشراكة وحسن الجوار، احتجاجا على التحول الذي شهده الموقف الإسباني من نزاع الصحراء، بعد إعلان الحكومة الإسبانية دعمها لمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية التي تقدم بها المغرب.

التعليقات على في تطور مفاجئ.. وزير الخارجية الإسباني يؤجل زيارته إلى الجزائر في آخر لحظة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الاسبانية يحل غدا بالمغرب

كشف وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” أن رئيس الحكومة بيدرو سانشيز سيجري زيارة رس…