أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في مارس 2024، ما سيتيح له إحكام قبضته المستمرة منذ عقود على السلطة أقله لما بعد 2030.

ويحكم الزعيم البالغ 71 عاما روسيا منذ مطلع الألفية الثالثة، وفاز في أربعة انتخابات رئاسية وتولى لفترة قصيرة رئاسة الحكومة في نظام باتت فيه المعارضة غير موجودة فعلا.

جاء الإعلان على هامش حفل في الكرملين لأفراد الجيش، بينهم بعض الذين شاركوا في الهجوم في أوكرانيا الذي أمر به بوتين في فبراير العام الماضي.

وقال بوتين في الحفل “لن أخفي ذلك، كانت لدي أفكار مختلفة في أوقات مختلفة، ولكن هذا وقت اتخاذ القرار”.

وأكد “سأترشح لمنصب رئيس الاتحاد الروسي”.

وأبلغ بوتين قراره خوض الانتخابات إلى الضابط في الجيش الروسي اللفتنانت كولونيل أرتيوم جوغا عقب مراسم تقليد أوسمة في الكرملين لعدد من أفراد الجيش.

يقول محللون إن بوتين لن يواجه أي منافسين رئيسيين، ومن المرجح أن يسعى للحصول على أكبر تفويض ممكن لطمس الخلاف الداخلي بشأن النزاع في أوكرانيا.

وبعد إصلاحات دستورية مثيرة للجدل في 2020، يمكن لبوتين البقاء في السلطة أقله حتى 2036.

وتقول جماعات حقوق الإنسان إن الانتخابات السابقة شابتها مخالفات وأن من المرجح أن يُمنع المراقبون المستقلون من متابعة الانتخابات المقبلة.

وشدد بوتين القواعد الإعلامية المتعلقة بتغطية انتخابات 2024 في نوفمبر، إذ منعت بعض وسائل الإعلام المستقلة من الوصول إلى مراكز إقتراع.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية على مدى ثلاثة أيام في الفترة من 15 إلى 17 مارس، في خطوة يقول منتقدو الكرملين إنها تجعل ضمان الشفافية أكثر صعوبة.

وقد سُمح لخمسة أحزاب رئيسية بتقديم مرشح لانتخابات 2024 بدون جمع التوقيعات، وجميع تلك الأحزاب تدعم الكرملين والهجوم في أوكرانيا.

ويمضي المنافس الأبرز لبوتين أليكسي نافالني، حاليا حكما بالسجن لمدة 19 عاما بتهم يقول أنصاره إنها كاذبة.

وفي بيان صدر عن فريقه الخميس شجع الروس على التصويت “لأي مرشح آخر” غير بوتين، ووصف الانتخابات بأنها “محاكاة ساخرة” لعملية انتخابية.

التعليقات على بوتين يعلن عزمه الترشح لولاية رئاسية جديدة في 2024 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

رئيس مجلس المستشارين يقوم بزيارة عمل للمكسيك من 20 إلى 24 فبراير الجاري

يقوم رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، خلال الفترة من 20 إلى 24 فبراير الجاري، بزيارة عمل…