أبرزت جامعة عبد المالك السعدي بجهة طنجة تطوان الحسيمة أنها تتوفر على 300 مسلك برسم الدخول الأكاديمي 2023 – 2024 على مستوى التكوين الأساسي.

وأوضحت جامعة عبد المالك السعدي، في بلاغ صحافي بمناسبة الدخول الجامعي الحالي، أن الجامعة تتيح لعموم الطلبة هذه السنة عرضا بيداغوجيا غنيا ومبتكرا ومستندا إلى مؤشرات الجودة ويتماشى مع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (2030 PACTE ESRI)، مضيفة أن سلة التكوينات تضم حاليا 300 مسلكا في التكوين الأساسي معتمدا ومصادقا عليه من لدن الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأوضح المصدر نفسه بأن المسالك المعتمدة في التكوينات الأساسية تتوزع على مختلف الحقول المعرفية، حيث أن هناك131 مسلكا في العلوم والتقنيات (43,67 في المائة)، و68 مسلكا في العلوم الإنسانية والآداب والفنون (22,67 في المائة)، و61 مسلكا في القانون (20,33 في المائة)، و36 مسلكا في الاقتصاد والتدبير (12 في المائة)، و4 مسالك في علوم الصحة (1,33 في المائة).

وأبرز الجامعة أنه في المجمل، هناك 183 مسلكا مفتوحا بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المفتوح، و117 مسلكا مفتوحا بالمؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود.

وحسب البلاغ، فقد عرفت سلة التكوينات الأساسية بجامعة عبد المالك السعدي “تحولا نوعيا وتحسنا ملحوظا على مستوى المؤشرات”، بفضل إحداث مسالك جديدة في العلوم القانونية باللغة الفرنسية، وتكوينات نوعية في مجال علوم الصحة، وتكوينات دقيقة في علوم المهندس والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، وفي مجال العلوم والتقنيات، وفي اللغات الحية، واللغات التطبيقية، وفي علوم التربية، وفي مجال تدبير البيئة والمناخ، مشيرا إلى أنه يواكب هذه التكوينات على مستوى التأطير 1347 أستاذا جامعيا دائما و598 إداريا وتقنيا موزعين على مختلف مؤسسات الجامعة.

وشدد على أن الدخول الجامعي الحالي يتميز بتوفير جامعة عبد المالك السعدي ما يناهز 48 ألفا و 586 مقعدا لاستقبال ما قد يفوق خلال هذا الموسم 130 ألف طالب بعد استكمال التسجيلات بجميع الأسلاك، من ضمن هؤلاء الطلاب أكثر من 31 ألف طالب جديد من الحاملين للبكالوريا برسم الموسم الدراسي 2022 – 2023، موضحة أن الجامعة تتوفر بنية استقبال تتكون من مجموعة من الأحياء الجامعية وتوفر حوالي 7667 سريرا على مستوى الجهة.

وأكدت جامعة عبد المالك السعدي أن الموسم الجامعي الحالي قد انطلق فعليا عقب سلسلة من الإجراءات المتخذة على مستوى الوزارة الوصية، وعلى مستوى الجامعة بمؤسساتها السبع عشرة المنتشرة بعمالات وأقاليم جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مشددة على أنها عازمة على تنزيل عدد من التوصيات التي واكبت مختلف المحطات التي رافقت تنزيل الاستراتيجيات الخاصة بأجرأة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

في هذا السياق، ذكرت بأن جميع الدروس والمحاضرات انطلقت بشكل حضوري ابتداء من 11 شتنبر الجاري بالنسبة للطلبة القدامى و18 شتنبر بالنسبة للطلبة الجدد بمسالك الإجازة، وستنطلق بمسارات التميز بتاريخ 2 أكتوبر المقبل، موضحة أن هذه الجدولة الزمنية تم اعتمادها بشكل موحد على مستوى مؤسسات التعليم العالي على صعيد المملكة.

واعتبارا للأهمية القصوى لعملية التوجيه، فستتميز هذه السنة الجامعية بإطلاق قافلة جامعة عبد المالك السعدي للتوجيه، ابتداء من بداية شهر أكتوبر المقبل، بشراكة وتعاون مع مختلف الفاعلين، مذكرة بأن قافلة السنة الماضية، التي ضمت 32 يوما للتوجيه، استفاد منها يا يناهز 25 ألف تلميذ وتلميذة.

على صعيد آخر، أشارت إلى أنه تم إطلاق منصة رقمية ذكية، موحدة ومتصلة بمنظومة أبوجي، لأول مرة بجامعة عبد المالك السعدي على مستوى جميع مؤسسات الاستقطاب المفتوح، مذكرة بأن عدد الطلبة المسجلين الجدد بلغ لحد الساعة أكثر من 21 الف طلب.

التعليقات على جامعة عبد المالك السعدي تتوفر على 300 مسلك في التكوين الأساسي بجهة طنجة تطوان الحسيمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تقرير الخارجية الأمريكية: المغرب “يشجع ويسهل” بشكل فاعل تدفق الاستثمارات الأجنبية

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، تقريرها السنوي حول مناخ الاستثمار العالمي،…