أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية عن توصل ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات “الدعم السريع” إلى اتفاق مؤقت لوقف إطلاق النار في كافة أنحاء السودان.

وأوضحت وزارة الخارجية السعودية، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، اليوم الجمعة، أن الاتفاق سار لمدة 24 ساعة اعتبارا من الساعة السادسة من صباح يوم 10 يونيو 2023 بتوقيت الخرطوم.

وسيلتزم الطرفان بموجب هذا الاتفاق بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام الطائرات المسيرة وتحريك القوات وإعادة تمركزها وامدادها، وعدم السعي للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار.

واتفق الطرفان على السماح بحرية الحركة للمساعدات الإنسانية ووصولها إلى جميع أنحاء البلاد. وسيكون للالتزام بهذا الاتفاق دور في إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

وأضافت الخارجية السعودية أنه “جرى اقتراح الهدنة الجديدة لتعزيز تدابير بناء الثقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع”، مما يسمح بـ”استئناف محادثات جدة”.

وأعرب البلدان عن إحباطهما من “عدم التزام” الفرقاء في السودان، باتفاقات الهدنة السابقة.

وكانت الاشتباكات العنيفة بين طرفي القتال في السودان تواصلت الخميس، في المنطقة العسكرية الاستراتيجية جنوب العاصمة الخرطوم، التي تضم قيادة سلاح المدرعات، ومجمع “اليرموك” للصناعات الدفاعية، والمستودع الرئيسي للغاز، فيما دفع الجيش بتعزيزات عسكرية كبيرة لطرد قوات “الدعم السريع” التي تقول إنها تسيطر على المجمع العسكري بالكامل، وتحاصر سلاح المدرعات من الناحية الشرقية.

التعليقات على الرياض وواشنطن تعلنان التوصل لوقف مؤقت لإطلاق النار في السودان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

السفير العمراني: توطيد تماسك حلف شمال الأطلسي يمر أيضا عبر الجنوب

شارك سفير المغرب في الولايات المتحدة، يوسف العمراني، بمناسبة “المنتدى العام لحلف شما…