أيمن عنبر*

عبرت الفيدرالية الوطنية لأمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب عن رفضها التام لإقحام التلاميذ في الخلافات المطلبية “للتنسيقية الوطنية لأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد” مع وزارة التربية الوطنية، مشيرة إلى أن ذلك ينعكس سلبا على التلميذ الذي يعتبر الحلقة الأضعف في المنظومة، حسب وصفها.

واستنكرت الفيدرالية المذكورة في بلاغ توصل موقع “الأول” بنسخة منه “حرمان التلاميذ من بيانات نقطهم المستحقة والتي تعد ثمرة جهد مادي ومعنوي ساهمت فيه الأسر والتلاميذ عبر تضحيات جسام، معتبرة أن ذلك يعد العبث بمصيره ومصالحه خطا أحمر لا يجب تجاوزه”.

وأكدت الفيدرالية أن “حرمان التلميذة والتلميذ من نقطة الفرض أو الامتحان يترتب عنه إحباط نفسي يؤدي إلى نفوره من المواد الدراسية وضعف استعداده للاستحقاقات المقبلة”.

وأبرزت الهيئة ذاتها أن “العديد من مجالس الأقسام لن تنعقد لتقييم نتائج التلاميذ خلال الأسدوس الأول نظرا لأن نسبة عالية من النقط غير مدرجة في منظومة مسار، فيكفي أن لا تدرج نقطة مادة واحدة حتى يصبح من المستحيل الحصول على مستخرج النقط الذي يحتوي على معدل الدورة”.

وذكرت الفيدرالية الوطنية أن “هذا الأمر يترتب عنه آثار نفسية وإدارية وتنظيمية خاصة بالنسبة للمستويات الإشهادية والنهائية التي تستعمل هذه المستخرجات في الترشح للمدارس والمعاهد الوطنية والدولية ذات الاستقطاب المحدود”.

وذكرت الفيدرالية إنها “تقف بكل إيجابية على أجواء الانفراج التي خلفها اتفاق 14 يناير 2022 بين الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، متمنية أن تكون مخرجاته في صالح التلميذات والتلاميذ على مستوى جودة التحصيل الدراسي والحد من هدر الزمن المدرسي”.

وأشادت الفيدرالية “بالتركيبة الجديدة لعضوات وأعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي التي تعكس انفتاح المجلس على القوى الحيوية من كفاءات المجتمع، داعية الجميع إلى وضع مصلحة التلامذة فوق كل اعتبار على مستوى البرامج والمخططات والبحوث والآراء”.

وثمنت الهيئة “التنزيل التدريجي لمختلف المشاريع الإصلاحية ولاسيما القانون الإطار 51.17، ومقتضيات النموذج التنموي في شقه المتعلق بالتعليم ،وكذا خارطة الطريق 2022 -2026 من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.

*صحفي متدرب

التعليقات على فيدرالية جمعية الآباء تستنكر اقحام التلاميذ في صراع “المتعاقدين” مع الوزارة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

السفير العمراني: توطيد تماسك حلف شمال الأطلسي يمر أيضا عبر الجنوب

شارك سفير المغرب في الولايات المتحدة، يوسف العمراني، بمناسبة “المنتدى العام لحلف شما…