عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أمس الخميس بالرباط، مجلسها الإداري الثاني برسم سنة 2022، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي وبمشاركة عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني بالإضافة إلى ممثلي الهيئات الوزارية الأعضاء في المجلس الإداري للوكالة .
وأضاف بلاغ صادر بالمناسبة، أنه في بداية الاجتماع، أشاد الرئيس بالجهود التي تبذلها الوكالة لبلوغ مؤشرات إيجابية سواء على المستوى المهني أو المالي، وكذلك لإنجاز المشروع الاستراتيجي المتعلق بالتسجيل العام للأراضي، في العالم القروي، مما يجعل من الممكن تأمين حيازات الأراضي القروية ويساهم في تنمية دينامية اقتصادية واجتماعية تعود بالنفع عموما على صغار الفلاحين .
وأشار البلاغ إلى، أن المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجموعتي، قدم عرضا مفصلا حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال المجلس الإداري، مشيرا إلى المردودية والنتائج المتميزة التي تم تحقيقها خلال سنة 2022، وأهمها تحقيق ارتفاع بـ 8 في المائة بالنسبة للرسوم العقارية التي تم تأسيسها، وتحفيظ 240 366 هكتار منها 148500 متواجدة في المجال القروي مسجلة هده الأخيرة زيادة بلغت 16 في المائة ، وارتفاع ب 14 في المائة بالنسبة للتقييدات بالسجلات العقارية، وكذا زيادة مهمة بالنسبة لشواهد الملكية المسلمة بلغت 183360 .
وأشار كريم تاجموعتي أن الوكالة تحتفظ بمستوى إيرادات يزيد عن 8 مليارات درهم للسنة المالية 2022. كما عرض المدير العام الميزانية وخطة العمل للسنة المالية 2023، والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة معدل تسجيل الأراضي خاصة في العالم القروي ومواصلة تنفيذ المشاريع المهيكلة للوكالة على مستوى رؤيتها الاستراتيجية بحلول عام 2025. وتركز هذه المشاريع على إصلاح نظام معلومات الوكالة، وتوحيد نظام إزالة الطابع المادي، وتنفيذ المساحة الاقتصادية وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.
وبعد المناقشة، صادق المجلس الإداري على خطة عمل 2023، واعتمد ميزانية السنة المالية 2023، بالإضافة إلى جميع القرارات التي اقترحتها الوكالة. وعبر أعضاء المجلس الإداري عن ارتياحهم للنتائج الإيجابية والمتميزة المسجلة، وكذا التقدم الملحوظ في مختلف المشاريع المبرمجة من طرف الوكالة، وهنؤوا أطر ومستخدمي الوكالة على المجهودات المبذولة والتعبئة التامة لإنجاح المشاريع.

التعليقات على الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية تعقد مجلسها الإداري الثاني برسم سنة 2022 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ترامب يعلن أنه في صحة جيدة بعد محاولة اغتياله

أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أصيب في وجهه بعد إطلاق أ…