انتقدت النائبة البرلمانية عن الحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب، منع السلطات المغربية معتقلين سياسيين سابقين من مغادرة التراب الوطني أو الولوج إليه، سواء عبر المطارات أو الموانئ.

وقالت نبيلة منيب في سؤال كتابي وجهته إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إن بعض المعتقلين السياسيين السابقين يعانون من منعهم من ولوج الموانئ بدعوى أن لهم سوابق تتمثل في صدور أحكام قضائية ضدهم.

ولفتت منيب ضمن سؤالها إلى أن “مثل هذه الممارسات كانت سائدة خلال مرحلة الثمانينات وبداية التسعينات، حيث كان المعتقلون السياسيون عرضة لمختلف أشكال التضييق والحصار، لكن بعد المطالب المعبر عنها من قبل المعتقلين السياسيين والهيئات الحقوقية المهتمة بالموضوع، والتوصيات الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة، تم التجاوب مع هذه المطالب وتمتع مختلف المعتقلين السياسيين من حقوقهم المشروعة في مغادرة التراب الوطني أو الولوج إليه سواء عبر المطارات أو الموانئ”.

الأمينة العامة لحزب “الشمعة”، شددت على أن “الإجراءات الأخيرة التي أصبحت تتخذ بالموانئ تعتبر تراجعا عن المكاسب المسجلة وعودة للتضييق على هؤلاء المناضلين”، وهو أمر، تضيف منيب، “غير مقبول في مغرب القرن الواحد والعشرون الذي تتجه الآمال نحو تقدمه باتجاه صيانة الحريات والحقوق وليس انتهاكها”.

تبعا لذلك، طالبت منيب وزير الداخلية بالتدخل من أجل ضمان حرية التنقل للمعتقلين السياسيين، وضمنها حقهم في ولوج مختلق الموانئ المغربية.

التعليقات على منيب تطالب وزير الداخلية بالتدخل لضمان حرية التنقل لمعتقلين سياسيين سابقين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش يعين الكروج مديرا عاما بالنيابة لوكالة القنب الهندي

أشّر رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على تعيين عامل إقليم الجديدة محمد الكروج، مديرا عاما بالنياب…