قالت صحيفة “إلباييس” الإسبانية أن المغرب سيتلقى 500 مليون أورو من الاتحاد الأوروبي لمساعدته في محاربة الهجرة غير النظامية.

وكشفت الصحيفة اليوم الإثنين، أن بروكسل قررت رفع قيمة الأموال المخصصة للمغرب من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية بنسبة 50٪، موضحة أن “المغرب سيحصل على أموال أكثر من أي وقت مضى من الاتحاد الأوروبي للسيطرة على حدوده إذ تضع بروكسل اللمسات الأخيرة على حزمة لا تقل عن 500 مليون يورو سيتم من خلالها تغطية جزء من نفقات الرباط ضد الهجرة غير النظامية”.

وحسب ذات المصدر، فإنهذا الإطار التمويلي الجديد، يغطي الفترة ما بين 2021-2027، وهي أعلى بنسبة 50٪ من التمويل السابق لبالغ قيمته 343 مليونًا يورو.

وأشارت “إلباييس” حسب مصادرها، إلى أن “حزمة المساعدات هذه، علامة على الدور المتنامي للمغرب كشريك ذي أولوية للمجتمع الأوروبي بأكمله، في وقت كانت حذرت فيه إسبانيا من عدم تعزيز التصدي للهجرة غير النظامية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن توزيع الأموال سيتم حول نقاط ستغطي مشاريع دمج وحماية اللاجئين في المغرب، وكذلك عمليات الإعادة القسرية والتعاون الأمني ومحاربة مافيا الاتجار بالبشر، كما ستشمل آليات التعاون الجديدة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بشكل أساسي دعم إدارة الحدود والتوعية بمخاطر الهجرة غير النظامية، فضلاً عن تعزيز التعاون مع وكالات الاتحاد الأوروبي.

التعليقات على هي الأضخم من نوعها.. الاتحاد الأوروبي يستعد لتقديم مساعدات للمغرب من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتخطى 71 مليار درهم عند متم شهر يونيو

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 71,42 مليار درهم برسم الأشهر …