أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، برئاسة باتريس موتسيبي، عن تدشين بطولة دوري السوبر الإفريقي، يوم الأربعاء المقبل، في اجتماع سيتم عقده في مدينة أروشا في تنزانيا، للإعلان من خلاله عن تفاصيل البطولة والفرق المشاركة وطريقة الاشتراك والتصنيف.

وقرر كاف أن يتم انطلاق الاجتماع التنسيقي للإعلان عن تفاصيل بطولة دوري السوبر الإفريقي في مدينة أروشا تنزانيا على أن يُبث عبر العديد من شبكات التليفزيون فى أفريقيا، وأجزاء أخرى من العالم، بما فى ذلك منصات البث (YouTube)، في الحادية عشر بتوقيت المغرب.

وحري بالذكر أن دوري السوبر الإفريقي بطولة يخطط موتسيبي لتنفيذها منذ أن تولى منصبه في رئاسة كاف في شهر مارس 2021، وذلك بعد أن اتفق مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، على الفكرة، وذلك بعد وجود معوقات أمام بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وقال إنفانتينو على هامش اجتماعه مع باتريس موتسيبى رئيس الكاف فى مدينة دوالا الكاميرونية يناير الماضي لمناقشة إقامة البطولة: ” مشروع السوبرليج الإفريقي مثير ومن واجبنا كاتحاد دولي المساهم في إنشائه وإنجاحه “.

وأضاف: “السوبرليج الإفريقي مسابقة ستقام تحت غطاء الاتحاد الإفريقي وهذا هو الفارق عن السوبر الأوروبي”.

جوائز بطولة دوري السوبر الإفريقي
وقال موتسيبي في تصريحات صحفية سابقة أن دوري السوبر الأفريقي سوف يبدأ في شهر أغسطس من عام 2023 مضيفًا أن مجموع جوائز البطولة سوف تصل إلى 100 مليون دولار وفقًا لتأكيدات رئيس الاتحاد الأفريقي.

وأسند الاتحاد الأفريقي لكرة القدم هذه المهمة لعضو المكتب التنفيذي أحمد ولد يحيى الذي يُشرف على هذا الملف.

ومن المنتظر، أن يشارك في دوري السوبر الأفريقي 24 فريقا، يجرى تقسيمها على 3 مناطق، بواقع 8 أندية من كل منطقة، تقام على مدار 10 أشهر، بعدد مباريات تصل إلى 197، على أن يكون الحد الأقصى لمشاركة الأندية من كل بلد، 3 فقط، ويحصل المتوج باللقب على 11.6 مليون دولار.

ثم تصعد الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري إلى دور الستة عشر، بإجمالي 15 ناديًا، بالإضافة إلى أفضل فريق صاحب مركز سادس في الثلاث مجموعات، على أن تلعب الأندية صاحبة المركز السابع في المجموعات الثلاث والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات فاصلة وحاسمة في دوري من دور واحد للبقاء في دوري السوبر الإفريقي للموسم التالي.

في حين تصعد أفضل فرق من المسابقة الأخرى، كأس الكاف إلى النسخة التالية من دوري السوبر، وتم الاتفاق على هبوط أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري بكل مجموعة إلى كأس “الكاف” في العام التالي.

بعد تحديد فرق الدور ثمن النهائي، تقام المباريات بنظام خروج المغلوب من مباراتي ذهاب وإياب حيث ستخوض مواجهات بنظام القرعة الموجهة بحيث لا يواجه فريق منافس له من نفس المنطقة الجغرافية، ثم تقام مباريات ربع النهائي ثم نصف النهائي أيضاً بنظام الذهاب والإياب.

وحسم الاتحاد الإفريقي الموقف الرسمي بشأن المباراة النهائية، حيث تقرر إقامتها بنظام الذهاب والإياب، وعدم اللجوء لفكرة الإجراء من مباراة واحدة في بلد محايد، بعد أزمة التجربة الأخيرة وشكوى النادي الأهلي بسبب إقامة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الوداد فى المغرب.

مجموعة شمال إفريقيا في دوري السوبر الإفريقي
تضم المجموعة الأولى أندية شمال إفريقيا، من خلال مشاركة ثمانية أندية تلعب فيما بينها بنظام الدوري من دورين، أي بإجمالي 14 مباراة، والأمر ذاته على مجموعة غرب ووسط إفريقيا، وأخيرًا منطقة شرق وجنوب أفريقيا.

التعليقات على الكاف يطلق دوري السوبر الإفريقي من تنزانيا (تفاصيل) مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

البرازيل.. انتهاء الاقتراع وبدء إحصاء الأصوات في الانتخابات الرئاسية

بدأت السلطات الانتخابية البرازيلية، اليوم الأحد، إحصاء أصوات الناخبين في الجولة الأولى من …