لبنى بوشارب*

شارك المئات من المحتجين ينتمون لتنظيمات سياسية ونقابية وجمعوية في الوقفة الاحتجاجية، مساء يوم أمس الاثنين أمام المحكمة الابتدائية بمدينة المحمدية.

ورفع  المحتجون شعارات مطالبة بإعادة تشغيل مصفاة سامير، وكذلك منددة بغلاء أسعار المحروقات.

ووجهت الجبهة المحلية لمتابعة أزمة “سامير”، كلمة إلى الحاضرين في الوقفة ركزت خلالها على ضرورة “الاحتجاج القوي على تدهور القدرة الشرائية لعموم المواطنين من جراء ارتفاع أسعار السلع والمواد الأساسية، وعلى الخصوص الارتفاع المهول لأسعار المحروقات من بعد حذف الدعم وتحرير أسعارها دون وضع الضوابط لتنظيم السوق وحماية حقوق المستهلكين والمعيش اليومي للمواطنين”.
وطالب المحتجون حسب بلاغ للجبهة المحلية لمتابعة أزمة “لاسامير” توصل “الأول” بنسخة منه، بـ”العودة العاجلة للإنتاج بمصفاة شركة سامير سابقا وإعادة تنظيم أسعار المازوط وليصانص عبر الاستفادة من ارتفاع هوامش التكرير ومراجعة الضريبة المطبقة على المحروقات، وأيضا الحد من الأسعار الفاحشة واسترجاع ما تراكم منها منذ 2016 وإقرار ضريبة استثنائية على القطاعات المربحة ومنها قطاع المحروقات من أجل الدعم الاستثنائي لمواجهة جائحة المحروقات”.
وطالبت الجبهة، حسب البلاغ، بـ”الحد من التداعيات السلبية لتوقف الإنتاج بشركة سامير على الأوضاع الاجتماعية والتنموية بمدينة المحمدية بعد ضياع أكثر من 4500 منصب شغل وحوالي مليار درهم من الأجور وفرص التدريب لأكثر من 1200 طالب وطالبة والدعم الموجه للأنشطة الرياضية والفنية والثقافية”.
وذكر البلاغ أنه من المنتظر مواصلة البرنامج النضالي المسطر من قبل الجبهة المحلية والتحضير للإعلان عن مسيرة احتجاجية بمدينة المحمدية.

*صحفية متدربة

 

 

التعليقات على مئات المحتجين في وقفة احتجاجية بالمحمدية ضد إغلاق شركة “سامير” وغلاء أسعار المحروقات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ولاية أمن الدار البيضاء تكشف حقيقة فيديو “موكب زفاف داخل نفق الموحدين”

تفاعلت ولاية امن الدارالبيضاء، بسرعة وجدية كبيرة، مع مقطع فيديو منشور على صفحات مواقع التو…