استدعى برلمانيو المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، والوزير المنتدب المكلف بالمالية، فوزي لقجع، إلى مجلس النواب، لمناقشة الوضعية الماكرو اقتصادية، وتطور مؤشرات النمو الاقتصادي بالمغرب، في ظل جائحة “كوفيد 19”.

وأكدت مجموعة “البيجيدي” في مراسلة وجّهها رئيسها، عبد الله بوانو، إلى رئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أن الوضعية الماكرو اقتصادية بالمغرب عرفت تحسنا ملحوظا.

هذا التحسن، يتمثل وفق المجموعة، في ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 5.6 في المائة سنة 2021، وتراجع معدل عجز الميزانية، والزيادة في تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بحوالي 41.1 في المائة، إضافة إلى تحسن الاحتياطات من العملات الأجنبية، التي مكنت من تغطية 6 أشهر و27 يوما من الواردات لسنة 2021″.

وسجلت قيمة تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج خلال سنة 2021 المنصرمة، ارتفاعا معتبرا، إذ انتقلت من 70 مليار درهم سنة 2019، إلى 100 مليار درهم، وذلك بالرغم من أزمة جائحة “كورونا”.

ووفق معطيات رسمية، فقد وجه 10 في المائة من تلك التحويلات للاستثمار، إذ تم استثمار 8 مليار درهم في قطاع العقار وملياري درهم في القطاعات المنتجة.

في سياق متصل، أعلن مكتب الصرف، أن تحويلات مغاربة العالم، بلغت حتى متم شهر نونبر الماضي، أكثر من 86.48 مليار درهم مقابل 61.29 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية. وذكر المكتب أن تلك التحويلات ارتفعت بنسبة 41.1 في المائة أي بما يعادل 25.187 مليار درهم.

التعليقات على البيجيدي” يستدعي الوزيرين العلوي ولقجع إلى البرلمان لمناقشة تطور مؤشرات النمو الاقتصادي بالمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. القضاء يؤجل النطق بالحكم في 23 دعوى ضد لشكر تطالب بتأجيل مؤتمر “الولاية الثالثة”

أجّلت المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم الأربعاء، النطق بالحكم في 23 دعوى استعجالية مرفوعة…