بعد أن أصبحت الوضعية الوبائية مستقرة نسبياً في بلادنا مقارنة مع ما يشهده العالم، وانتشرت مظاهر التراخي في الانضباط للتدابير الاحترازية المعتمدة خصوصاً داخل الجامعات والمؤسسات التعليمية، وجّه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مذكرة وزارية إلى رؤساء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي يشدد فيها على مواصلة التقيّد الصارم بالتدابير، خلال الموسم الجامعي الحالي، بالإضافة إلى ترصيد المكتسبات التي حققتها الجامعات في ميدان التعليم عن بعد من الناحية التقنية وتكريسها على المستوى التقني خلال الموسم الجامعي الحالي.

وأكد مصدر مطلع من داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لـ”الأول”، أنه عكس ما تمّ الترويج له من إحتمال عودة التعليم عن بعد خلال الموسم الجامعي الحالي فإن الوزارة ليس لديها أي معلومات تفيد بوجود تدهور على المستوى الوبائي يبرر مثل هذه القرارات، بل إنها (الوزارة) عازمة على الاستفادة من التقدم التقني والبيداغوجي الذي تحقق خلال العمل بـ”التعليم عن بعد” ومُصرّة على تكريس مواصة استخدام التقنيات السمعية البصرية في التحصيل العلمي داخل المدرجات والأقسام.

وأوضح ذات المصدر أن “هذا الأمر لا يعني نهائياً الدعوة إلى العودة للتعليم عن بعد، بل على العكس تماماً هو دعوة لإنجاح الموسم الجامعي  الحالي، والاستفادة من الطريقة التي تمّ بها تدبير المرحلة السابقة”.

وجاء في المراسلة التي اطلع عليها “الأول”: “تفاعلا مع تطور الحالة الوبائية ببلادنا في ظل تطورات الجائحة على المستوى الدولي وحرصا من وزارة النتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على ضمان السلامة الصحية لمختلف الفاعلين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي من طلبة وأساتذة باحثين وأطر إدارية وتقنية، يشرفني أن أطلب منكم إعطاء تعليماتكم لرؤساء المؤسسات التابعة لجامعتكم من أجل مواصلة التقيّد الصارم بالتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصحي المعتمد داخل الجامعات ومؤسسات التعليم العالي”.

وتابع الوزير في مراسلته الوزارية، “وفي هذا الصدد، وتحسباً لكل تطور للوضعية الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ على مستوى كل جهة من جهات المملكة، أهيب بكم اتخاذ التدابير الاستباقية من أجل ضمان الاستمرارية البيداغوجية خلال الموسم الجامعي الحالي؟، وذلك عن طريق تحضير أنماط بيداغوجية متنوعة تلائم كل تطور محتمل للحالة والوبائية”.

مضيفاً، “هذا، وترصيدا للمكتسبات التي حققتها الجامعات في ميدان التعليم عن بعد مند بداية الأزمة الصحية المرتبطة بوباء “كوفيد 19″، فإن هيئات التدريس والفرق الإدارية والتقنية بالجامعات مدعوة لمواصلة مجهوداتها المكثفة من أجل توفير موارد بيداغوجية سمعية –بصرية لمختلف وحدات المسالك المعتمدة”.

وفي الأخير توجه الوزير بالشكر قائلاً: “كما أغتنم هذه الفرصة لتجديد الشكر لكافة الفاعلين بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي على المجهودات التي مافتئوا يبذلونها منذ بداية هذه الظرفية العصيبة، داعيا الجميع إلى المزيد من الجهد والتعبئة، من أجل التصدي لهذا الوباء وتجاوز هذه الأزمة بمختلف أوجهها “.

التعليقات على (وثيقة).. وزير التعليم العالي يطلب من رؤساء الجامعات ترصيد المكتسبات التي حققتها الجامعات في ميدان التعليم عن بعد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بوعياش تكشف في تقرير من 300 صفحة وضعية حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2021 وتسجل مساهمة المؤسسة الأمنية في مناهضة الإفلات من العقاب

قالت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن المجلس يسجل في تقرير…