أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، عن إطلاق برنامج للتكوين والتحسيس لفائدة أزيد من 34 ألف و500 منتخب بالجماعات الترابية، وذلك بتنسيق مع جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية.

وأوضح بلاغ صادر عن المديرية العامة للجماعات الترابية، توصل به “الأول”، أن هذا البرنامج يروم تكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية، ودعم القدرات التدبيرية للمنتخبين.

وأفاد البلاغ بأنه تم برمجة 850 دورة تكوينية وتحسيسية تروم تمكين منتخبي الجماعات الترابية من إدراك أمثل للمتطلبات القانونية والمؤسساتية والمالية ذات الصلة بمهامهم والضرورية لحسن تدبير شؤون الجماعات الترابية.

ويستهدف البرنامج الأولوي، حسب البلاغ، أكثر من 17500 منتخبا، وسيطبق تدريجيا عبر ثلاثة مراحل، بينما يتمحور برنامج التكوين حول نظام اللامركزية: النظام الأساسي للمنتخب، وسير عمل مجالس الجماعات وصلاحيات مجالس الجماعات، ثم النظام المالي والمحاسبي للجماعات الترابية: النظام المالي للجماعات الترابية والجبايات المحلية.

ويأتي هذا البرنامج لدعم قدرات السيدات والسادة المنتخبين الجدد، تطبيقا لمقتضيات المواد 250 و220 و276 من القوانين التنظيمية رقم 14-111 و14-112 و14-113 المتعلقة على التوالي بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، والمادة 5 من المرسوم عدد 276-16-2 المؤرخ في 29 يونيو 2016، بشأن تحديد طرق تنظيم دورات التكوين المستمر لفائدة أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

التعليقات على وزارة الداخلية تطلق برناماجا لتكوين 34 ألف و500 منتخب جديد ودعم قدراتهم التدبيرية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مباراة المغرب ضد الجزائر السبت المقبل.. مواجهة كروية بطعم السياسة

يخوض المنتخب الوطني المغربي مواجهة حاسمة ضد منتخب الجزائر يوم السبت المقبل، برسم دور ربع ا…