ينظم المركز الثقافي بعين حرودة بتنسيق مع مختبر السرديات بآداب بنمسيك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجمعية ملتقى الذاكرة والتاريخ ونادي القلم المغربي، وبشراكة مع المجلس الجماعي لعين حرودة وبتعاون مع المديرية الجهوية بجهة الدار البيضاء- سطات- قطاع التواصل، الملتقى الخامس عشر (15) للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية، في موضوع: “زناتة : التاريخ وذاكرة القبيلة ( الدورة الأولى)” بالمركز الثقافي عين حرودة، وذلك يوم السبت 27 نونبر 2021 في الساعة العاشرة صباحا(10٫00).

وحسب بلاغ للمنظمين، يأتي هذا الملتقى في محاولة لقراءة التطورات التي حدثت في تفاعل مع ما عرفته زناتة والتي ساهمت، وهي القبيلة الكبيرة، خلال العصر الوسيط في التأثير على الأحداث التي عرفتها منطقة الغرب الاسلامي،وبرزت بوصفها عنصرا مؤثرا في الصراعات السياسية الكبرى ،فتأسست بها معالم عمرانية أغلبها لم ينل حظه من التنقيب الأثري والبحث المعمق الذي يعيد تشكيل ملامح المنطقة.

وتابع البلاغ، “العصر الحديث، اقتصر اسم زناتة على مجال ضيق ضمن اتحادية الشاوية، ومع منتصف القرن 19، شهدت التغلغل الأوربي الذي انتهى بإنزال عسكري عنيف سنة 1907 غيَّر مجال المنطقة التي عرفت تحولات كبرى خلال فترة الحماية”.

 

التعليقات على المركز الثقافي بعين حرودة وأكادميون ينظمون الملتقى 15للذاكرة والتراث الثقافي بالشاوية.. زناتة : “التاريخ وذاكرة القبيلة” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر تنسحب من بطولة إفريقيا لكرة اليد المنظمة بمدينة كلميم

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة اليد أمس الثلاثاء عن هوية المنتخبات المشاركة في بطولة إف…