وجه القاضي رافائيل لاسالا، قاضي التحقيق بمحكمة سرقسطة الإسبانية، بشكل رسمي تهمة السماح بدخول إبراهيم غالي إلى إسبانيا، لوزيرة الخارجية السابقة “آرانتشا غونزاليس لايا”.

وحسب ما أورده موقع “أوكي دياريو”، يأتي هذا الاتهام بعد أن أكد الدبلوماسي ورئيس أركان لايا السابق ، كاميلو فيلارينو ، أن الوزيرة السابقة هي التي أمرت بدخول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي في 18 أبريل عبر القاعدة الجوية، من سرقسطة للعلاج من “كوفيد” في مستشفى في لوغرونيو.

وحسب ذات المصادر فإن قاضي التحقيق أمر باتهام وزيرة الخارجية السابقة بشكل رسمي، ولحدود الآن لم يتم تسليم الدعوة إلى الوزيرة السابقة، في القضية التي تسببت في أزمة ديبلوماسية غير مسبوقة بين المغرب وإسبانيا.

واستمع قاضي التحقيق في الأسبوع الماضي إلى مدير مكتب “كارمن كافلو”، النائبة السابقة لرئيس الحكومة بيدرو سانشيز، والذي أكد في شهادته أمام القاضي على أن وزيرة الخارجية السابقة  كانت على عليم بما بدخول غالي إلى إسبانيا، في حين لم تكن الوحيدة التي أمرت بدخول الزعيم الصحراوي إلى إسبانيا، مشيرا إلى أنها سبق وأخبرته بأن القرار اتخذ في وقت سابق دون أن يعلم من اتخذ القرار بالضبط.

وسيتم استدعاء مسؤول آخر للإدلاء بشهادته كشاهد، وهو خوسيه ماريا موريل بالومينو ، السكرتير الفني السابق للشؤون الخارجية والذي تم فصله بالفعل. وكان مسؤولاً عن توقيع ترخيص هبوط الطائرة التي كان بداخلها إبراهيم غالي في إسبانيا.

كما سيطلب المحامي أنطونيو أوردياليس ، وهو جزء من الاتهام الشعبي ، الإفادة كشاهد لنائبة الرئيس السابقة كارمن كالفو لتوضيح ما إذا كانت هي أو رئيسة موظفيها السابقة ، ماريا إيزابيل فالديكابريس ، هي التي اتخذت القرار. لاستقبال ابراهيم غالي.

 

التعليقات على قاضي التحقيق يتهم رسميا وزيرة الخارجية السابقة الإسبانية بالسماح لإبراهيم غالي بدخول أوروبا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

فيديو.. هكذا أجاب رئيس جلسة مجلس النواب على سؤال حول منع نبيلة منيب