كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن القاضي الذي يحقق في دخول زعيم جبهة “البوليساريو”، إبراهيم غالي، بشكل غير قانوني ومتخفي في هوية مزورة إلى إسبانيا، توصل بنسخ رسائل الهاتف المحمول التي تم تبادلها بين وزارة الخارجية والقيادة العليا للقوات الجوية الإسبانية يوم هبوطه في قاعدة بمدينة سرقسطة على متن طائرة تابعة للرئاسة الجزائرية.

وقالت “أ ب سي” الإسبانية التي أوردت الخبر، إن هذا الإجراء من ضمن إجراءات التحقيق الجديدة التي اتخذها قاضي سرقسطة رافائيل لاسالا، وقد أمر بالاطلاع على هذه الرسائل بعد أن كشف الجنرال فرانسيسكو خافيير فرنانديز سانشيز، الرئيس الثاني لهيئة الأركان الجوية، أنه هو نفسه من تحدّث مع وزارة الخارجية ليقرر كيفية التصرف قبل وصول غالي. وقد أوضح أن تلك المحادثات الهاتفية كانت شفهية ومكتوبة بواسطة تطبيق “واتساب” .

وفي نفس السياق، حسب ذات المصدر، اعترف الدبلوماسي كاميلو فيلارينو، مدير مكتب وزيرة الخارجية السابقة أرانشا غونزاليس لايا، بأنه هو من طلب من هيئة الأركان الجوية ألا تطلب من غالي هويته أو توثيق دخوله. وانتهى الأمر بوصول الأمر إلى قاعدة سرقسطة، الأمر الذي جعل زعيم “البوليساريو” يدخل إلى إسبانيا دون الكشف عن هويته، ودون الخضوع لمراقبة الجوازات.

التعليقات على تفاصيل جديدة حول دخول غالي متسللاً إلى إسبانيا.. مسؤول إسباني يعترف: “أنا من طلبتُ من الجيش عدم التحقّق من هويته ولا توثيق دخوله” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

منظمات غير حكومية تودع طلبا قضائيا في فرنسا للتحقيق في صادرات الأسلحة نحو السعودية والإمارات

أودعت منظمتان غير حكوميتين وموقع “ديسكلوز” الاستقصائي طلبا لدى المحكمة الإداري…