من المنتظر أن يمثل المدون الصحراوي والمعتقل السابق في سجون “البوليساريو” فاضل ابريكة، غدا الثلاثاء، أمام القاضي سانتياغو بيدراز، للإدلاء بشهادته حول التعذيب الذي تعرض له على يد جبهة “البوليساريو” الإنفصالية، وذلك في إطار التحقيق الذي تجريه المحكمة الإسبانية، بشأن تهم التعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان الموجهة لإبراهيم غالي.

وكشفت وكالة “يوروبا بريس” الإسبانية، أنه بالإضافة إلى الناشط ابريكة، ستمثل كل من زوجته وشخصين آخرين، عى الساعة 10 صباحا، أمام القاضي الذي استدعاهم، للإدلاء بشهادتهم حول التعذيب الذي تعرضوا له على يد جبهة البوليساريو.

ويتهم الناشط الفاضل ابريكة الحامل للجنسية الإسبانية، زعيم البولسياريو إبراهيم غالي، بارتكاب جرائم اعتقال غير قانوني وتعذيب، ارتكابها في 2019 في مخيمات بتندوف، إذ أوضح ابريكة أنه “عندما وصل إلى هناك، هددته البوليساريو بالمغادرة، حيث رفض وقام بتنظيم احتجاجات، ما دفع جبهة البوليساريو إلى اعتقاله ونقله إلى مراكز احتجاز سرية حيث كان سيتعرض للضرب والصدمات الكهربائية ووسائل تعذيب أخرى”.

وفتحت المحكمة الإسبانية تحقيق قضائي حول إمكانية تزوير غالي لهويته خلال دخوله التراب الإسباني، من أجل العلاج من فيروس كورونا بأحد المستشفيات العمومية، في نفس اليوم الذي غادر فيه زعيم الجبهة الانفصالية متوجها إلى الجزائر عبر طائرة خاصة بداية هذا الشهر.

ويأتي هذا بعدما استمع قاضي التحقيق بالمحكمة العليا في مدريد، لغالي، عن طريق تقنية الفيديو، بشأن تهم التعذيب وارتكاب مجازر إبادة، كانت تلاحقة منذ سنوات.

ونفا غالي التهم الموجهة إليه واضفا إياها بأنها “تهم سياسية”، فيما طالب دفاع الضحايا باتخاذ إجراءات احترازية في حقه من خلال سحب جواز سفره واعتقاله فورا، على سبيل الاحتياط، وهو ما لم يستجب له القاضي الذي اكتفى بطلب تحديد عنوانه وأخلى سبيله.

 

 

التعليقات على المحكمة الإسبانية تستمع للناشط فاضل ابريكة حول التعذيب الذي تعرض له من قبل غالي زعيم البوليساريو مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد القربلة.. تحديد موعد جديد لانعقاد مجلس مدينة الرباط وسط ترقب لمصير الاتهامات المتبادلة بين المنتخبين

حددت السلطات موعدا جديدا لجلسة انتخاب رئيس المجلس الجماعي للعاصمة الرباط، وذلك يوم الجمعة …