كشف وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، عن ارتفاع ظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا لهذه السنة، بـ116 في المائة، مقارنة مع دورة العام الفائت، مؤكدا أنها نسبة “جد ضئيلة” ولا تتعدى 1 في المائة من عدد الحاضرين في هذه الاختبارات.

وأفاد أمزازي بتمكن المصالح المختصة، من ضبط 4235 حالة غش خلال هذه الامتحانات تم تحرير محاضر في حق مقترفيها، على أن تُعرض للبت من طرف اللجن الجهوية لاتخاذ العقوبات التأديبية المنصوص عليها في القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

ووفق المعطيات التي أعلن عنها المسؤول الحكومي، اليوم الثلاثاء، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، فقد أحيل 133 مترشحا على السلطات الأمنية، نظرا لحيازتهم وسائل إلكترونية غير مسموح بها داخل مراكز الامتحان أو بسبب عنف لفظي تجاه الأساتذة المكلفين بالحراسة.

حالات الغش المسجلة، وإن كانت قد سجلت ارتفاعا، فهي حسب أمزازي، “لم تؤثر بأي شكل من الأشكال على الظروف الجيدة التي مرّ فيها هذا الامتحان، ولا تمس بروح المسؤولية التي تحلى بها الغالبية العظمى من المترشحات والمترشحين”.

ووصل العدد الإجمالي للحاضرين في اختبارات هذه الدورة، إلى 444 ألفا و233 مترشحا، بنسبة حضور بلغت 96.50 في المائة لدى المترشحين الممدرسين، و63.20 في المائة لدى المترشحين الأحرار، معتبرا هذه النسب “تعكس إقبالا مكثفا على اجتياز اختبارات هذه الدورة مقارنة مع سابقاتها سواء بالنسبة للمتمدرسين أو الأحرار”

كما عرفت هذه الدورة، اجتياز 930 مترشحا من نزلاء المؤسسات السجنية لهذا الامتحان بـ40 مركزا تم إحداثه داخل هذه المؤسسات، إضافة إلى إحداث مركز للامتحان بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء قصد تمكين تلميذة تتلقى علاجها بذات المستشفى من اجتياز الباكلوريا.

وفي نفس السياق، بلغ عدد المترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من صيغ تكييف الاختبارات وظروف إجرائها 319، وذلك حسب نوع ودرجة الإعاقة، إلى جانب اتخاذ جميع الترتيبات لتشكيل لجن تصحيح خاصة بهذه الفئة.

وفيما يتعلق بالإعلان عن النتائج، يتابع وزير التربية الوطنية، فقد انطلقت عملية تصحيح إنجازات المترشحات والمترشحين بجميع مراكز التصحيح البالغة حوالي 337 مركزا، يشارك فيها حوالي 34447 أستاذة وأستاذ، تمت تعبئتهم للقيام بهذه العملية، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية الصحية، على أن تجرى المداولات ابتداء من يوم 18 يونيو 2021، ليتم عقب ذلك الإعلان عن نتائج الدورة العادية في الـ20 من يونيو الجاري، بينما الدورة الاستدراكية بتاريخ 11 يوليوز المقبل.

التعليقات على أمزازي يسجل ارتفاع حالات الغش في امتحانات “البكالوريا” لهذا العام بـ116 في المائة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

انتخابات 2021.. رئيس النيابة العامة يُلزم موظفي المحاكم بالعمل نهاية الأسبوع وأيام العطل

ألزم رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، موظفي المحاكم الابتدائية بالعمل بما في ذلك أيام ال…