قامت شركة الأدوية العملاقة “أسترازينيكا” بتحديث بياناتها حول مدى كفاءة عمل لقاحها ضد فيروس “كورونا”، الذي يعتمده المغرب في حملته الوطنية للتطعيم.

وقالت “أسترازينيكا” في وقت متأخر من يوم الأربعاء إن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 76% ضد مرض فيروس “كورونا” المصحوب بأعراض، وفعالية بنسبة 100% ضد الأمراض الشديدة أو الحرجة أو الحاجة إلى العلاج في المستشفى.

وأوضحت الشركة أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 85% في منع أعراض المرض لدى المتطوعين الذين يبلغون من العمر 65 عاماً أو أكثر.

ولا تختلف الأرقام اختلافاً كبيراً عن البيانات التي أصدرتها الشركة في بيان يوم الاثنين.

وقامت الشركة بإصدار بياناتها عبر بيان صحفي وليس في تقرير راجعه النظراء أو كتقديم رسمي لمراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث المستحضرات الصيدلانية الحيوية في الشركة، ببيان: “يتوافق التحليل الأساسي مع تحليلنا المؤقت الذي تم إصداره سابقاً، ويؤكد أن لقاح كوفيد-19 الخاص بنا فعال للغاية لدى البالغين، بما في ذلك أولئك الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً وأكثر”.

وأضاف بانغالوس: “نتطلع إلى تقديم طلبنا التنظيمي للحصول على ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة، والاستعداد لتوزيع ملايين الجرعات في جميع أنحاء أمريكا”.

ويوم الثلاثاء، أعرب مجلس مراقبة البيانات والسلامة المستقل الذي يراجع بيانات العديد من لقاحات “كوفيد-19” عن قلقه بشأن إعلانات “أسترازينيكا” حول أحدث نتائجها. وعلى غير العادة، أعلن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية علناً عن هذه المخاوف.

وأشار المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، الذي ساعد شركة “أسترازينيكا” في إجراء تجارب اللقاح في الولايات المتحدة، إلى أن “مجلس مراقبة البيانات والسلامة أعرب عن قلقه من أن أسترازينيكا ربما أدرجت معلومات قديمة من تلك التجربة، والتي ربما قدمت رؤية غير كاملة لبيانات الفعالية”.

وقال المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية: “نحث الشركة على العمل مع مجلس مراقبة البيانات والسلامة لمراجعة بيانات الفعالية وضمان نشر بيانات الفعالية الأحدث والأكثر دقة في أسرع وقت ممكن”.

وأشارت أسترازينيكا” يوم الإثنين إلى أن لقاح “كوفيد-19” الخاص بها أظهر فعالية بنسبة 79% ضد الأمراض المصحوبة بأعراض، وفعالية بنسبة 100% ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء.

*وكالات

التعليقات على بيانات جديدة: لقاح “أسترازينيكا” فعال بنسبة 76% ضد “كوفيد 19” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

كأس “الكاف”.. بركان يتعادل مع مضيفه شبيبة القبائل ويحتل المركز الثالث بدور المجموعات

حسم مجددا التعادل السلبي صفر لمثله المباراة التي جمعت مساء اليوم الأحد على أرضية ملعب R…