طالبت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، الحكومة بإتاحة اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” مجانا لجميع المغاربة، وذلك قصد “التخفيف من وطأة هذه الجائحة على الأفراد والمجتمع وعلى الاقتصاد الوطني وعودة الحياة إلى حالتها الطبيعية”.

ودعت الشبكة في بلاغ، إلى ضمان إتاحة اللقاحات بشكل عادل ومنصف لكل المواطنين بمختلف طبقاهم الاجتماعية، نظرا لكون المرض لا يفرق بين الطبقات، كما فعلت العديد من البلدان.

في هذا الصدد، تقول الشبكة إن المساواة في فرص الحصول على لقاح مضاد لمرض “كوفيد-19” هي العامل الأساسي للتغلب على الفيروس، وتمهيد الطريق للتعافي من الجائحة، خاصة أن 46 في المائة فقط من المغاربة يحظون بمظلة للتأمين الصحي.

كما أشارت إلى أن فرض الأداء على كل من يرغب في التلقيح ضد فيروس كورونا المستجدد، سيجعل الملايين من المواطنين محرومين من حق يضمه الدستور وتتحمل فيه الدولة المسؤولية.

واقترحت لتمويل هذه العملية؛ اللجوء إلى التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع، ومنظمة الصحة العالمية التي تقدم المساعدة للدول ذات الاقتصاديات والدخل المتوسط والضعيف، وهو برنامج عالمي لمواجهة الأوبئة، يضمن لجميع البلدان الفقيرة ومتوسطة الدخل إمكانية الاستفادة من فرص الوصول إلى أكبر محفظة من اللقاحات المرشحة في العالم، ومن توزيع عادل ومنصف لجرعات اللقاح، أو الإمارات العربية المتحدة المساهمة الرئيسية في رأس مال الشركة والمختبر الصيني “سينوفاك”.

التعليقات على شبكة “الحق في الصحة” تطالب الحكومة بإتاحة لقاح “كورونا” مجانا لجميع المغاربة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أسرة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تنعي وفاة محمد بداهداه مدير المراقبة والتفتيش