أطلق المغرب تطبيقا رقميا على الهواتف النقالة يمكن من تتبع الإصابات بفيروس كورونا المستجد ويكون استعماله طوعيا إذ يتيح تطبيق “وقايتنا” إشعار مستعمليه في حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدي وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد- 19 في غضون 21 يومًا بعد هذه المخالطة.

وتم تطوير هذا التطبيق المغربي من طرف فرق متعددة التخصصات تنتمي لوزارة الصحة ووزارة الداخلية، وبتعاون مع الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ووكالة التنمية الرقمية، وكذا بمساهمة تطوعية لمقاولات وشركات مغربية خبيرة في مجالاتها .

يقوم تطبيق wiqaytna.ma بتبادل إشارات البلوتوث Bluetooth مع هواتف المستعملين الآخرين المتواجدين بالقرب منكم. وعند كل اتصال، يتم تسجيل رمز وحيد عشوائي، يتم الاحتفاظ بالمعطيات الناتجة عن تبادل الإشارات على مستوى هاتفكم.

بهذه الطريقة، يتم إخباركم في حالة تواجدكم سابقا لمدة معينة بالقرب من حالة مصابة . لذلك فإنه يتعين عليكم ترك تقنية البلوتوث Bluetooth مشتغلة بهاتفكم طيلة الوقت، حتى يشتغل التطبيق بشكل صحيح وحتى يحقق الغرض الذي تم إنشاؤه من أجله . من خلال تطبيق وقايتنا سوف يتم إشعاركم بالمعلومات الضرويرية للحد من انتقال العدوى، فإذا كنتم متواجدين بالقرب من شخص مصاب بالفيروس خلال 24 ساعة، فإنه سوف يتم إشعاركم بأنكم قد خالطتم شخصا مصابا .

 

إن مستوى تبني هذا التطبيق في المغرب منذ انطلاقه والإقبال عليه يعد أحد أفضل المستويات المسجلة عالميًا، بالنسبة إلى التطبيقات المماثلة المبنية على التطوع، وهي نتيجة تعزى إلى المساهمة المواطِنة، والتطوعية، والطوعية لمجموعة من الأطراف الفاعلة .

وكانت وزارة الصحة قد اشارت الى أن تطبيق “وقايتنا” يحترم خصوصية المعطيات الشخصية وأوضحت أن معالجة المعطيات مرخص له من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (CNDP) ، وأن « الشيفرة المصدرية للتطبيق مفتوحة المصد ر (open source) ، وزادت أن التطبيق يستعمل تقنية بلوتوث (Bluetooth) فقط ، وبذلك لا يمكن التعرف على تحركات مستعملي التطبيق .

وكان أحد المسؤولين بشركة “Excelerate Systems” المتخصصة في قاعدة البيانات الكبرى والرقمنة والذكاء الاصطناعي، قد اوضح أن هذا النوع من التطبيقات الخاصة بالتتبع أبانت عن نجاعتها في حوالي 35 بلدا ولابد من بذل المزيد من الجهد في مجال الترويج والتواصل للتعريف بجدوى التطبيق وكسب ثقة المواطن، وأيضا لتفنيد المعلومات الخاطئة التي تروج بشأنه عبر شبكة الانترنت ”.

إطلاق هذا التطبيق يندرج ضمن حملة وطنية واسعة للتحسيس تحت شعار “بوقايتنا… نبقاو على بال”، وذلك بهدف تشجيع المواطنين على مواصلة تبني الإجراءات الوقائية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وتثبيته متاح على متحري “غوغل بلاي” و “آب سطو ر ” ( Google Play & App store) للتطبيقات الهاتفية، وعلى الموقع الإلكتروني www.wiqaytna.ma .

التعليقات على تطبيق “وقايتنا” درع لمواجهة الجائحة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

استقالة وزيرين لبنانيين وشرطة بيروت تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين

أطلقت الشرطة اللبنانية الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق محتجين يلقون الحجارة ويغلقون ط…