استيقظ البيضاويين صباح اليوم الأربعاء، على وقع انقطاع الكهرباء بالشوارع ومجموعة من أحياء العاصمة الاقتصادية، مما خلف حالة من الغضب والاستياء، واضطراباً على مستوى حركة المرور، يحدث ذلك في عز  سُخط ساكنة المدينة من ارتفاع فواتير الماء والكهرباء والجدل الذي رافق الموضوع.

ولم يفهم البيضاويون ماذا يحصل، حيث غصت وسائل التواصل الاجتماعي بالتدوينات التي عبر فيها مواطنون ومواطنات عن استغرابهم من هذا الانقطاع المفاجئ، خصوصاً أننا نعيش فترة امتحانات الباكالوريا، والعودة التدريجية إلى الحياة بعد اقرار اجراءات التخفيف من الحجر الصحي الذي فرضته السلطات لمواجهة أزمة انتشار فيروس “كورونا”.

وفي رد لها قالت شركة “ليديك” الفرنسية المفوّض لها تدبير خدمة الماء والكهرباء،إنه قد “وقع حادث على مستوى شبكة ليدك لكهرباء الجهد المتوسط ذو علاقة باضطراب تقني في خطوط الجهد العالي جدا التي تزود 3 مراكز للتحويل الكهربائي تابعة لليدك (أولاد حدو، أبي دوليبي و دار بوعزة)”.

وتابعت الشركة في بلاغ لها توصل “الأول” بنسخة منه، ” قد تسبب هذا الحادث في انقطاع الكهرباء عن أكثر من 1000 مركز للتوزيع العمومي تزود أكثر من 200 ألف زبون بكهرباء الجهد المنخفض. و شمل هذا الانقطاع على الخصوص أحياء بعين الشق، كاليفورنيا، جزء من بنمسيك، المعاريف، أنفا، وسط المدينة و الحي الحسني”.

وأضاف البلاغ، “ومنذ حدوث هذا الانقطاع، تدخلت ليدك على الفور و بدأت فرق استغلال الكهرباء بإجراء تدخلاتها على مستوى شبكة الجهد المتوسط. و من خلال مركز اليقظة و القيادة المركزية، قامت ليدك بإعادة التيار لحوالي 50 في المائة من الزبناء المعنيين ابتداء من الساعة الثامنة صباحا”.

وأكدت “ليديك”، أنه “يجري إعادة التيار بشكل تدريجي باستعمال الترابطات بين مراكز ليدك للتحويل الكهربائي، مع الحرص على تقليص آجال إعادة الخدمة”.

كما ذكرت بـ”أن هذا الاضطراب قد تسبب في خسائر مهمة على مستوى مركز التحويل الكهربائي أولاد حدو الذي يخضع الآن لتشخيص و إعداد الإصلاحات اللازمة”.

وتابع البلاغ، ” تواصل فرق ليدك تدخلاتها لإعادة التيار كليا في أفضل الأجال. وتماشيا مع تعليمات الاستغلال، تم إعادة التيار بتنسيق مع المصلحة الوطنية للتوزيع التابعة للمكتب الوطني للماء والكهرباء”.

وتوجهت “ليدك” بـ”الاعتذار  لزبنائها عن الإزعاج الناتج عن هذا الحادث التقني و عدم تلبية جميع طلبات المعلومات بهذا الخصوص، خاصة عبر الهاتف. و تؤكد ليدك لزبنائها تعبئتها لضمان استمرارية الخدمة”.

التعليقات على شوارع وأحياء البيضاء من دون كهرباء.. انقطاع الكهرباء عن أكثر من 1000 مركز للتوزيع العمومي يزود أزيد من 200 ألف بيضاوي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

ارتباك بسبب كورونا.. مندوبية الصحة تمنع المغرب التطواني من ملاقاة الرجاء ووزارة الصحة ترخص له

حالة من الارتباك الواضح، جسده تعامل السلطات الصحية مع مباراة الرجاء البيضاوي والمغرب التطو…