بعدما تم تعليق الدراسة في 13 مارس الماضي للحد من تفشي كوفيد-19، تم استبدال الدروس الحضورية بالدورس عن بعد لضمان استمرارية التعليم، لا سيما عبر منصة (TelmidTice).

ففيما يخص التلاميذ والطلبة الذين لا يتوفرون على المعدات اللازمة أو الذين ليس بإمكانهم الولوج إلى الإنترنت، أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن جملة من التدابير لفائدتهم قصد تكريس مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم، بالاستعانة بالقنوات التلفزية العمومية.

التعليمان الأولي والابتدائي

– تبث قناة “الأمازيغية” حصص الدروس لتلامذة التعليمين الأولي والابتدائي (من السنة الأولى إلى السادسة من التعليم الابتدائي)، وذلك من الساعة التاسعة صباحا إلى الواحدة والنصف زوالا.

(http://www.tamazight-tv.ma)

السنة الثالثة من التعليم الإعدادي وسلك الجذوع المشتركة من التعليم الثانوي

– تبث قناة “العيون”، من الساعة التاسعة صباحا إلى السابعة مساء، الدروس المتعلقة ببرنامج السنة الثالثة من التعليم الإعدادي وسلك الجذوع المشتركة من التعليم الثانوي التأهيلي، وكذا المواد غير المدرجة في الامتحان الجهوي للسنة الأولى من البكالوريا.

(http://www.alaoula.ma/laayoune_tv.php?lang=ar)

السنتان الأولى والثانية من البكالوريا 2020

– تبث قناة “الثقافية”، من الساعة التاسعة صباحا إلى منتصف الليل، الدروس المتعلقة بالمواضيع المدرجة في امتحانات السنتين الأولى والثانية من البكالوريا 2020، وكذا دروس التربية البدنية.

(http://www.athaqafia.ma/programmes.php?lang=ar)

الدروس الجامعية

– تبث قناة “الرياضية” الموائد المستديرة من الساعة الثانية زوالا إلى الثالثة زوالا، والدروس الجامعية من الساعة الثالثة زوالا إلى العاشرة مساء، مع تخصيص حصة ختامية لدروس اللغة الإنجليزية.

(https://arryadia.snrt.ma/grilles-des-programmes)

وعلاوة على روابط الولوج إلى البرمجة السالفة الذكر، يتم الإعلان عن البرمجة التفصيلية لكل قناة على البوابة الإلكترونية الرسمية للوزارة وعلى صفحاتها الرسمية على الشبكات الاجتماعية.

ويتم التركيز، خلال المرحلة الأخيرة من البث، على المراجعة والدعم وحصص التحضير للامتحانات.

الولوج المجاني إلى منصة (TelmidTice)

– بالإضافة إلى كل هذه المنصات التلفزية، تم، الأحد الماضي، إطلاق نظام معلوماتي يتيح الولوج المجاني إلى منصة (TelmidTice) وتحميل موارد رقمية.

(https://telmidtice.men.gov.ma/Home)

ويندرج هذا الإجراء في إطار تعزيز تكافؤ الفرص في الولوج إلى الدروس عبر هذه المنصة، لا سيما حصص الدعم والتحضير لاختبارات البكالوريا.

التعليقات على كيف يمكن مساعدة التلاميذ والطلبة الذين لا يمكنهم متابعة الدروس عن بعد؟ مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تفرز مباريات “حارقة”

أسفرت قرعة ربع نهاية دوري أبطال أوروبا في كرة القدم ،التي سحبت اليوم الجمعة في مدينة نيون …