أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، بأن إجمالي مبيعات الإسمنت قارب 3.819 طنا متم شهر أبريل 2020 ، بانخفاض نسبته 20,6 في المائة مقارنة مع ما تم تسجيله خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2019.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية، أن مبيعات الأسمنت سجلت انخفاضا بنسبة 55,5 في المائة خلال شهر أبريل، نتيجة توقف أوراش البناء بسبب إعلان حالة الطوارئ الصحية في المغرب منذ 20 مارس المنصرم. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا التطور يشمل، من جهة، ارتفاع مبيعات الإسمنت على مستوى قطاع البنيات التحتية (زائد 18,8 في المائة)، ومن جهة أخرى، انخفاضات على صعيد مكونات الخرسانة الجاهزة (ناقص 19,6 في المائة) والتوزيع (ناقص 20 في المائة) والخرسانة سابقة التجهيز (ناقص 22,6 في المائة) والبناء (ناقص 31,5 في المائة) .

ومن جهتها، عرفت القروض البنكية الممنوحة للقطاع ارتفاعا ب 1,1 مليار درهم، أي بنسبة 0,4 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2020 ، مقابل ملياري درهم أي بنسبة 0,8 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأشارت المديرية إلى أن هذا التطور يشمل ارتفاعا ب 1,8 مليار درهم أي بنسبة 0,8 في المائة في القروض المخصصة للسكن ، وتراجعا بنسبة 3,6 مليار درهم أي بنسبة 6,1 في المائة في التمويلات الممنوحة للإنعاش العقاري .

التعليقات على انخفاض نسبة مبيعات الإسمنت بـ20.6 في المائة الشهر الماضي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لجنة الداخلية بمجلس النواب تصادق على مشروع قانون بتغيير المرسوم بقانون المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، مساء اليوم الا…