أوضح محمد اليوبي مدير الأوبئة وكافحة الأمراض بوزارة الصحة، أن عوامل الارتفاع الذي لوحظ خلال ثلاثة أيام، في عدد المصابين بفيروس “كورونا” (كوفيد 19)، يفسره مؤشرات انطلاقا من البيانات والأرقام المتوفرة لدى وزارة الصحة، والتي أعطت عنصرين اثنين تسببا في ارتاع العدد.

وأضاف اليوبي في تصريح صحافي لوزارة الصحة حول الحالة الوبائية للمغرب، أن العنصر الأول هو انتقال الفيروس داخل الوسط العائلي، إذ ارتفع بشكل ملحوظ عدد البؤر المسجلة والتي تهم الوسط العائلي.

وشدد اليوبي أن هذا العنصر يفسره أن الأشخاص الذين يغادرون البيوت قد يكونون هم السبب في هذا الانتشار، أو الأشخاص الذين كانو في فترة حضانة أثناء دخول العزل الطبي حيز التنفيذ.

أما بخصوص العامل الثاني، يضيف اليوبي، فهو بداية الكشف المخبري عند المخالطين، وهذا العنصر يفسره عاملين، ارتفاع شيئا فشيئا في نسبة الحالات التي لا تظهر عليها علامات المرض، والتحليل المخبري هو الذي يؤكد إصابتهم بالفيروس.

والعامل الثاني هو أن الحالات نكتشفها جراء التتبع الطبي للمخالطين، بحيث أنه ولحدود اليوم أكثر من 7 آلاف مخالط الذين تم تتبعهم إلى حدود اليوم، عدد الحالات المكشتفة عن طريقه 192.

العثماني يعقد لقاءات ثنائية مع النقابات و”الباطرونا” للتهييء لجولة جديدة من الحوار الاجتماعي

أهم معالم البرمجة الجديدة لميزانية الاستثمار للقطاعات الوزارية في مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020

انقطاع الكهرباء يربك حركة النقل العمومي بالبيضاء.. والازدحام في “الطاكسيات” والحافلات ينذر بوقوع “كارثة” في ظل انتشار كورونا

اعتقال المحامي السعيدي على خلفية تسجيل صوتي “يسبُّ” فيه قائد بأبي الجعد والداخلية تنتصب طرفا في الملف

الجبهة الوطنية لإنقاذ “لاسامير” تعقد لقاءات “ماراطونية” مع الأحزاب والنقابات لدعم مشروع تأميمها

“قربلة” بدورة مجلس جهة سوس ماسة بسبب تقرير “أمنيستي”.. وماء العينين: “إدانة المنظمة داخل المجلس خرق قانوني وما غيخلعني حتى واحد بديك واش أنت ضد الدولة”

التعليقات على اليوبي: الأفراد الذين يغادرون البيوت يتسببون في نقل وباء كورونا داخل الأسر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

العثماني يعقد لقاءات ثنائية مع النقابات و”الباطرونا” للتهييء لجولة جديدة من الحوار الاجتماعي

عقد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مجموعة من اللقاءات على مدى ثلاثة أيام، 6 و7 و8 يوليو…