أوضح محمد اليوبي مدير الأوبئة وكافحة الأمراض بوزارة الصحة، أن عوامل الارتفاع الذي لوحظ خلال ثلاثة أيام، في عدد المصابين بفيروس “كورونا” (كوفيد 19)، يفسره مؤشرات انطلاقا من البيانات والأرقام المتوفرة لدى وزارة الصحة، والتي أعطت عنصرين اثنين تسببا في ارتاع العدد.

وأضاف اليوبي في تصريح صحافي لوزارة الصحة حول الحالة الوبائية للمغرب، أن العنصر الأول هو انتقال الفيروس داخل الوسط العائلي، إذ ارتفع بشكل ملحوظ عدد البؤر المسجلة والتي تهم الوسط العائلي.

وشدد اليوبي أن هذا العنصر يفسره أن الأشخاص الذين يغادرون البيوت قد يكونون هم السبب في هذا الانتشار، أو الأشخاص الذين كانو في فترة حضانة أثناء دخول العزل الطبي حيز التنفيذ.

أما بخصوص العامل الثاني، يضيف اليوبي، فهو بداية الكشف المخبري عند المخالطين، وهذا العنصر يفسره عاملين، ارتفاع شيئا فشيئا في نسبة الحالات التي لا تظهر عليها علامات المرض، والتحليل المخبري هو الذي يؤكد إصابتهم بالفيروس.

والعامل الثاني هو أن الحالات نكتشفها جراء التتبع الطبي للمخالطين، بحيث أنه ولحدود اليوم أكثر من 7 آلاف مخالط الذين تم تتبعهم إلى حدود اليوم، عدد الحالات المكشتفة عن طريقه 192.

التعليقات على اليوبي: الأفراد الذين يغادرون البيوت يتسببون في نقل وباء كورونا داخل الأسر مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النقابة الوطنية للعدل: “قرارات بنعبد القادر لم يجرؤ حتى البصري على اتخاذها في سنوات الجمر والرصاص”

اعتبر المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أن قرار…