في ظل الوضع الوبائي الذي تشهده بلادنا، وحالة الطوارئ الصحية، والمساعي التي تبذلها السلطات المغربية بمعية عدد من الشركاء، لإنجاح المخطط الوطني لمواجهة فيروس “كورونا”، والحد من انتشاره، عبر الحجر الصحي الذي دخلت فيه بلادنا منذ ثلاثة أسابيع، تعالت أصوات مواطنين يطالبون شركات الاتصالات المغربية بالتحلي بروح المواطنة والتضامن في هذه الفترة الحساسة أسوة بشركات الاتصالات في العديد من الدول التي فتحت صبيب الانترنيت بالمجان لمساعدة المواطنين على الالتزام بالحظر الصحي، وكذلك للمساهمة في التكافل الاجتماعي الرامي للحد من تأثير الوضع الحالي على الأسر المعوزة.

ونشر عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عددا من القرارات التي اتخذتها شركات الاتصالات في أكثر من بلد، أبرزها الولايات الأمريكية المتحدة، معقل “الرأسمالية المتوحشة”، كما وصفها أحد المدونين، والتي قررت عدم قطع الانترنيت على جميع زبنائها طيلة فترة الحظر الصحي، وتقديم تسهيلات للمواطنين بخصوص سداد الفواتير، من بينها تأجيل تحصيلها إلى أن تنتهي هذه الفترة.

وفي تدوينة له، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قال الناشط بلال الجوهري، “بعيدا عن العدمية و ليس عتابا عن فراغ في ما يخصّ شركات الاتّصالات المغربية الثلاثة … كتعرفو ميريكان ؟ بؤر الرأسمالية المتوحّشة و ديانتها الأولى هي الدّولار و ليس الانسانية … عدّة شركات اتصالات دارت خطوات انسانية في ظلّ هاته الأزمة و مثلا بلاغ لشركة CenturyLink اللي كتطمأن الزبناء ديالها أنها غتوفّر ليهم أنترنيت بأحسن جودة رغم الظّروف …و أنها ستمتنع عن قطع أي خطّ لم يتم أداء الفاكتورة ديالو خلال 60 يوم المقبلة …هذا مثال و يمكن كاين حسن منو كاع …”.

وبخصوص قانون المنافسة الشريفة” الذي يؤطر سوق الاتصالات بالمغرب، قال الجوهري “غادي تقول ليا مثلا كاين مشكل ديال “المنافسة الشريفة” و يلا دارت شي شركة شي حاجة مثلا فابور ولا استثناء تقدر تعتابر خرق لقانون المنافسة ….غنقول ليك أن فميريكان نيت و فنفس الوقت Federal Communication Commission (فدرالية الاتصالات الأمريكية) دارت مبادرة سميتها Keep americans
( connected pledge ( https://bit.ly/2WZlHp9 … اللي عطات الضّوء الأخضر لكاع الشركات ديال التصالات تدير مجهودات في صالح المواطن الأمريكي أوّلا و باش حتى أمريكي مايبقا بدون أنترنيت بتشجيع المجانية في المرافق العمومية و تسهيل الولوج لأنترنت بغرض التعليم و مجهودات في ما يخص الفاكتورة دلخلاص …”

واعتبر الجوهري أنه باستثناء الولوج المجاني لمنصة التعليم، لم توفر الشركات أي خدمة، لا يوجد شيء “من غير أن الكلّ يلاحظ أن الروشارج ولات كتسالي بالزّربة و أن العديد تقطع عليهم أنترنيت بسبب الفاكتورة و هادشي في عزّ حالة الطوارئ و الحجر الصّحي … ولا بلاغ …ولا طمأنة …ولا هم يحزنون …”

وفي نفس السياق، نشرت إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تدوينة تتحدث فيها عن بعض الاكراهات التي يعانيها المواطنون الذين يضطرون إلى الخروج لتعبئة رصيدهم، ويحاولون الاحتفاظ به قدر المستطاع في ظل الاجراءات الحالية.

وكتبت صفحة “moroccan hackers”، “شركات الإتصال في الدول الأخرى عطات للناس أنترنيت فابور وحنى دياولنا مزال مبغاوش إفهمو راسهم”.

وأضافت “راه ماشي كلشي عندو شي Wifi ديالهم أو ديال الجيران معدي بيه هاد الأيام، راه باقين الناس كيخرجو باش إشارجيو ب 5dh أو 10dh وكايحاولو إبقاو إقتاصدو فيها”.
وأخذت الصفحة مثالا الجارة الشمالية إسبانيا، “نخدو مثال ب إسبانيا فاش دارو الحظر في الأول عطات للناس 30GB ديال الأنترنيت فابور وفاش زادو ليهم ثاني في الحظر زادو عطاوهم ثاني 60GB فابور و 30 قناة تلفزية بالمجان”.

مضيفة “عارفين شحال من واحد دابا غادي إبدا إقول لا غادي إولي الضغط كلشي دابا في الدار وكلشي غادي تقال عندو. ولكن إسبانيا ماشي حسن منا منكونوش محتاكرين هادشي في وقت الأزمة اللي أصلا خاص نتعاونو فيه”.

لتوجه نداءا للمغاربة “مكرهناش اللي عندو شي ويفي في الدار إطلق شي واحد بالمجان بإسم Corona_wifi_fabor على مادوز هاد الأزمة على الأقل ✌️”.

وتداول عدد من مرتادي الموقع الأزرق فيديو، لطبيب، يتحدث فيه عن الرقم الأخضر، والذي أكد انه لا يستطيع من ليس له رصيد بأن يتصل بهذه الخدمة المجانية.

ووجه الشاب المتحدث الذي قدمته الصفحة بأنه طبيب، (وجه) عتابا حادا لشركة “اتصالات المغرب، التي اعتبرها تتاجر في مآسي المغاربة، وتستغل الظرفية الحساسة للبحث عن الأرباح، مؤكدا أن الحال اذا استمر هكذا سيتوجه المغاربة لمقاطعتها.

رسالة من دكتور مغربي الى شركة اتصالات المغرب

Publiée par ‎طاكسي اليوم Taxi today‎ sur Mercredi 25 mars 2020

 

التعليقات على في ظل أزمة “كورونا”.. مواطنون يطالبون شركات الاتصالات المغربية بتغليب المصلحة العليا للوطن بدل البحث عن الربح على حساب مآسي المغاربة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الكونفدرالية “تطلق النار” على حكومة العثماني بسبب تخفيض ميزانية التعليم العمومي وتعتبره “يصب في اتجاه تفويته للخواص”

عبرت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن إدانتها لتخفيض ميز…