بعد أسابيع من العمل والتعبئة لجمع التوقيعات على العريضة المطالبة بإحداث “صندوق مكافحة السرطان”، يخصص لدعم علاجات مرضى السرطان؛ تم، اليوم الجمعة، إيداع العريضة لدى رئاسة الحكومة.

وسلَّم القائمون على هذه المبادرة المدنية التي حظيت بتفاعل غير مسبوق من لدن عموم المواطنات والمواطنين من شمال المغرب إلى جنوبه، رئيس الحكومة ما مجموعه 45 علبة كارتونية، تحتوي على 40 ألف توقيع على العريضة.

وقال عمر الشرقاوي الأستاذ الجامعي ووكيل العريضة، في تدوينة نشرها على صفحته بـ”فيسبوك”: “لقد أوصلنا صرخة المجتمع للسلطات، ووضعنا عنا عبء الأمانة وجسامتها.. اليوم القرار بيد رئيس الحكومة”.

وتنص العريضة على ضرورة “إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام القانون المالي 2020 وإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية المسمى: صندوق مكافحة السرطان، مع تضمين مشروع القانون المالي لسنة 2021 مادة تتوخى إحداث نفس الحساب”.

وتضيف أن الحساب المقترح “يكون أداة قانونية لمساعدة المرضى بالسرطان، تكون المدفوعات فيه منتظمة بدل أن تكون جزئية، وأن تدفع كقيمة موحدة للجميع بدلا من أن تكون مستندة إلى الاحتياجات، وبدلا من أن تستحق للأسر المحتاجة فقط يحصل عليها الجميع، وبدلا من أن تقتضي استيفاء اشتراطات مختلفة تكون بلا شروط باستثناء شرط المرض، وبدلا من أن تستند إلى اشتراكات المواطنين مدى الحياة تمول أساسا من الضرائب والإعانات والموارد المختلفة الآتية من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية وغيرها، مما يسمح به أي تشريع أو نص تنظيمي”.

التعليقات على بعدما جمعت 40 ألف توقيع.. عريضة المطالبة بإحداث صندوق لمكافحة السرطان بين يدي رئيس الحكومة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بالأرقام.. التوزيغ الجغرافي حسب المدن لـ1021 حالة إصابة بـ”كورونا” في المغرب

كشفت وزارة الصحة عن جرد خاص بالحالات الـ1021 المصابة بفيروس “كورونا” المستجد ف…