نشرت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”،  على “الفايسبوك”، إعلاناً عن الأفلام العربية المشاركة في مهرجان سنمائي، ستحتضنه القدس، ومن بين الأفلام المشاركة، الفيلم المغربي “صوفيا” لمخرجته مريم بن مبارك.

وعادةً ما تثير مشاركة من هذا النوع، جدلاً كبيراً حول “التطبيع” الثقافي، والفني، الذي تحاول إسرائيل جر عدد من المثقفين والمخرجين والفنانين إليه من خلال إقامة وتنظيم مهرجانات فنية مماثلة، وهو ما يدفع نشطاء ضد التطبيع مع إسرائيل، يحتجون في العديد من المناسبات، الني إضطر فيها الامشاركون إلى إعلان مقاطعتهم لهذه المهرجانات.

ونشرت صفحة “إسرائيل تتكلم بالعربية”، “عرض أفلام من دول عربية في إسرائيل خلال أسبوع أفلام خاص.. سيقام في أورشليم القدس مهرجان سينمائي بعنوان “سينما الشرق الأوسط” الأسبوع المقبل، حيث سيتم عرض أفلام من دول عربية، ومنها المغرب وسوريا والجزائر وتونس ومصر والسودان. يهدف المهرجان إلى إظهار أفضل الأعمال السينمائية في الشرق الأوسط للجمهور الإسرائيلي، وتسليط الأضواء على الحضارة والثقافة والناس في الدول العربية والقضايا التي تهمهم، وخلق جسر ثقافي بهدف توسيع العلاقة بين المجتمع الإسرائيلي والمجتمعات الشرق أوسطية المجاورة. المشروع عبارة عن مبادرة من معهد “فان لير” و”سينماتك” القدس”.

وتابعت الصفحة “بين الأفلام المعروضة في المهرجان: الفيلم المغربي «صوفيا» من إخراج مريم بن مبارك، فيلم «المومياء» المصري من إخراج شادي عبد السلام وبمشاركة نادية لطفي، الفيلم الجزائري «ما زلت أختبئ كي أدخن»، الفيلم التونسي «arab blues» للمخرجة ريحانة، الفيلم السوداني «الحديث عن الأشجار» للمخرج صهيب جاسم الباري، الفيلم اللبناني «قضية رقم 23» من إخراج زياد دويري”.

التعليقات على الفيلم المغربي “صوفيا” يشارك في مهرجان للسينما في إسرائيل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“كورونا”.. تسجيل 17 حالة مؤكدة جديدة بالمغرب ترفع العدد الإجمالي إلى 708 حالات

أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 17 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد حتى التاسعة من …