أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، عن إطلاق حملة تلقيح وقائية وطنية لتحصين الأغنام ضد مرض الجذري ومرض طاعون المجترات الصغيرة ولتحصين الماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

وباشر المكتب الوطني ابتداء من 17 يناير 2020، حملة التلقيح التذكيرية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية مقرونة بعملية ترقيم الأبقار غير المرقمة بمجموع التراب الوطني.

وتأتي حملات التلقيح هذه في إطار تنزيل برنامج عمل “أونسا” لمحاربة الأمراض المعدية، والذي يروم أساسا تعزيز مناعة القطيع الوطني ضد هذه الأمراض الحيوانية الثلاثة (مرض الحمى القلاعية، ومرض الجدري، ومرض طاعون المجرات الصغيرة) والتي لا تنتقل إلى الإنسان.

وسيتم حسب ذات المصدر، تنفيذ هذه الحملات المجانية لفائدة المربيين من طرف المصالح البيطرية الإقليمية لأونسا والأطباء البياطرة الخواص المنتدبين.

يذكر أن المكتب نظم خلال سنة 2019 حملتي تلقيح وطنيتين لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، أسفرت عن تلقيح 2,97 مليون رأس من الأبقار خلال الحملة الأولى، وتطعيم 2,6 خلال حملة التلقيح التذكيرية، كما تم تحصين أزيد من 27.5 مليون من الأغنام والماعز ضد هذا المرض، بتغطية شملت مجمل القطيع الوطني.

يشار إلى أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة ويتم تتبعها عن قرب بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية لأونسا بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص.

التعليقات على “أونسا” تعلن عن إطلاق حملة تلقيح وطنية لتحصين الأغنام ضد مرض الجذري والطاعون وتحصين الأبقار ضد الحمى القلاعية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الجامعة الوطنية للتخييم بجهة الدارالبيضاء تُطلق حملة للتحسيس ضد “كورونا”

انطلقت ” القافلة الوطنية للتحسيس والتوعية حول وباء جائحة كرونا ”  التي يشرف عل…