يعتزم الدكتور مُحمّد نبيل مُلين إطلاق الموسم الثاني من سلسلة “يُقال إنّ”، أوّل تاريخ افتراضي للمغرب، يوم الخميس 30 يناير 2020 بعد النجاح الذي حقّقه الموسم الأول إذ حصد أكثر من ثلاث ملايين ونصف مشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي.

يصبو هذا المشروع إلى تقديم مختلف جوانب تاريخ المغرب وذلك بطريقة علمية وسلسة. فبفضل الجمع بين الرسوم والخرائط والوثائق والسرد ولائحة من المصادر والمراجع يُمكن للجمهور الوقوف على الأحداث والمؤسسات والرّموز التي شكّلت ماضي المملكة وما زالت تُؤثّر على حاضرها. فالهدف ليس فرض سردية كبرى، والتي ستكون بالضرورة سطحية وخطية واقصائية بل تزويد المواطنات والمواطنين بتاريخ علمي يظهر بطريقة غير مُقيّدة تنوع المشارب وتعدد المسارات وتعقيدات الوقائع إثراء للحسّ النقدي.

على غرار سابقاتها، ستتناول حلقات الموسم الثاني مواضيع سياسية ودينية وثقافية محورية تسعى إلى إماطة اللثام عن وجوه جديدة أو غامضة وتسليط الضوء على حقب منسية أو مهمشة وتقديم قراءة جديدة لمجموعة من المفاهيم والرموز والتمثلات… حتى تتضح الصورة أكثر فـأكثر.

هذا ويجب التذكير أنّ د. محمّد نبيل مُـلين أستاذ باحث في المركز الوطني للبحث العلمي الفرنسي. وقد حصل على دكتوراه في التّاريخ من جامعة السّـربون وعلى دكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس. له العديد من المؤلفات من بينها علماء الإسلام: تاريخ وبنية المؤسسة الدينية في السعودية بين القرنين الثامن عشر والحادي والعشرين (بيروت، 2011) والسلطان الشريف: الجذور الدينية والسياسية للدولة المخزنية في المغرب (الرباط، 2013) والخلافة: التاريخ السياسي للإسلام (بيروت، 2017) وفكرة الدستور في المغرب: وثائق ونصوص (1901-2011) (الدار البيضاء، 2017) وأطياف الإسلام السياسي (بيروت، 2020).

التعليقات على الدكتور مُلين يطلق الموسم الثاني من سلسلة “يُقال إنّ”.. أوّل تاريخ افتراضي للمغرب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

المنصوري تجمع برلمان “البام” لانتخاب أعضاء المكتب السياسي وهياكل المجلس الوطني

يستعد المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، لعقد دورته الخامسة والعشرين، والأولى بعد انتخا…