في سياق الحملة المجتمعية الواسعة التي انطلقت قبل أسابيع، والتي تطالب الحكومة بضمان مجانية العلاج لفائدة مرضى السرطان بجميع فئاتهم، أفاد وزير الصحة، خالد آيت طالب، بأن “المطلوب بالنسبة لهؤلاء المرضى ليس مجانية العلاج، بل التغطية الصحية الشاملة”.

وأضاف آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه “عندما نتحدث عن مجانية العلاج لمرضى السرطان، يجب أن نحدد عن أي مجانية نتحدث، هل مجانية الأدوية أم التحاليل أم الأشعة أم العمليات الجراحية؟”، مشيرا إلى أن “داء السرطان يعرف تطورا كبيرا، وإذا قامت وزارة الصحة بأي بروتوكول اليوم، قد تظهر مستجدات أخرى مع الوقت”.

وبينما وقَّع الآلاف من المغاربة على عريضة يرتقب توجيهها إلى الحكومة في الأيام القليلة المقبلة لمطالبتها بالتكفل بجميع مصاريف علاج مرضى السرطان عبر إحداث صندوق لدعم هذه الشريحة، يرى وزير الصحة أن معاناة مرضى داء السرطان تتلخص في الأدوية، مبرزا أنه يتعين إدماجها في التغطية الصحية الشاملة، قبل أن يستدرك: “يجب أن نبحث عن طريقة تعوض فيها أدوية السرطان التي لا تدخل في التغطية الصحية”.

سفارة الكويت تؤكد تعرض البيدوفيل المتهم باغتصاب قاصر للابتزاز من طرف أسرة الضحية وحقوقيون يطالبون عبد النباوي بفتح تحقيق

أزيد من 10 ملايين مغربي يستفيدون من التغطية الصحية الإجبارية

رئيس المجلس الجهوي لهيئة الموثقين بسطات: “نرفض رأي مجلس المنافسة لأن مهنتنا لا تخضع لمنطق العرض والطلب”

على هامش زيارة الوفد الحكومي.. رئيس المجلس البلدي لأسا الزاك يقدم مذكرة مطلبية إلى العثماني تطالب بالتنمية

اتهام الرئيس الجزائري “لوبيا مغربيا” بالسعي إلى خلق توتر بين بلاده وفرنسا.. الحسيني: هذه تصريحات غير مسؤولة تنم عن حقد دفين تجاه المغرب”

انسحاب “البيجيدي” من تعديلات الأغلبية حول “الإثراء غير المشروع”.. مضيان: “هذا دليل على وجود أزمة في الأغلبية ونحن تفاجئنا بهذه الخطوة التي سترهن مشروع القانون”

التعليقات على وزير الصحة “يفاجئ موقعي العريضة”: مرضى السرطان لا يحتاجون إلى مجانية العلاج مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سفارة الكويت تؤكد تعرض البيدوفيل المتهم باغتصاب قاصر للابتزاز من طرف أسرة الضحية وحقوقيون يطالبون عبد النباوي بفتح تحقيق

كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنها تلقت اتصالا من سفارة الكويت بالمغرب، أخبرتها فيه …