واصل وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، سلسلة لقاءاته مع الفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، بغرض مناقشة عدد من القضايا والملفات التي تهم الشغيلة والمقاولات والنقابات، في مقدمتها مشروع القانون التنظيمي حول الحق في الإضراب.

وفي لقاء عقده وزير الشغل، أمس الثلاثاء بالرباط، مع وفد عن جامعة الغرف المغربية للصناعة والتجارة والخدمات يقوده عمر مورو رئيس الجامعة، دعا محمد أمكراز، إلى اعتماد آلية التوافق والتعاون لإخراج مشروع قانون الإضراب إلى حيز الوجود.

المسؤول الحكومي تطرق خلال هذا اللقاء إلى مآل مشروع القانون التنظيمي للإضراب وكذا باقي مشاريع القوانين والمراسيم ذات الصلة بالقطاع الوزاري، مشددا على ضرورة إخراجها إلى حيز الوجود ومذكرا بعدد من الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة، من بينها التغطية الاجتماعية للمهن الحرة والمستقلين، وملف الصحة والسلامة المهنيتين.

وتطمح حكومة سعد الدين العثماني قبل انقضاء ولايتها إلى إقرار أول قانون يؤطر ويحدد شروط وكيفيات ممارسة الإضراب، وهو القانون الذي يتكون من 49 بندا، ويحمل عددا من النصوص التي أبدت النقابات الأكثر تمثيلية تخوفا حيالها، منها، على سبيل المثال لا الحصر، المادة 5 التي تنص على أن “كل دعوة إلى الإضراب خلافا لأحكام هذا القانون التنظيمي تعتبر باطلة، كما يعتبر كل إضراب لأهداف سياسية ممنوعا”، وكذا  المادة 7 التي تنص على “إجراء مفاوضات بشأن الملف المطلبي للعمال قبل خوض الإضراب، وذلك قصد البحث عن حلول، وفي حالة تعذر المفاوضات أو فشلها يتعين بذل جميع المساعي اللازمة لمحاولة التصالح بين الطرفين”.

أطباء القطاع العام يرفضون نظام الحراسة والإلزامية ويعتبرونه السبب في “وقوع أخطاء طبية”

مدير “الديستي” يخطف الأضواء من العثماني وبوريطة.. وزير الخارجية الأمريكي: “تشرفت بلقاء الحموشي وأكدنا خلال مباحثاتنا على تعاوننا الأمني”

بعد التصويت عليها بالغرفة الثانية.. محامو هيئة الرباط يحتجون أمام البرلمان ضد “المادة 9” ويُلوحون باللجوء إلى المحكمة الدستورية

مجلس المستشارين يصادق رسميا على منع الحجز على ممتلكات الدولة و”البيجيدي” ينقلب على الأغلبية

الحكم على طبيب وممرضتين بالحبس النافذ يستنفر هيئة الأطباء.. راسلت عبد النباوي واعتبرت المعتقلين “ضحايا”

تطور مثير.. حماة المال العام يطالبون الوكيل العام للملك بالتحقيق مع والي وعامل آسفي ومسؤولين آخرين حول “فضيحة الكورنيش”

التعليقات على في ظل رفض النقابات.. وزير الشغل يؤكد على ضرورة إخراج قانون الإضراب إلى حيز الوجود مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أطباء القطاع العام يرفضون نظام الحراسة والإلزامية ويعتبرونه السبب في “وقوع أخطاء طبية”

اشتكت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في أول مراسلة لها إلى وزير الصحة الحالي، خالد آ…