كشفت عائلات معتقلي “حراك الريف” عن تعرض كل من نبيل أحمجيق وزكرياء أضهشور ووسيم البوستاتي وسمير إغيد وناصر الزفزافي لـ”تعذيب شديد”، مع إجراءات تأديبية وصفتها بـ”القاسية والمفتقدة لأي مبرر مقبول”، وصلت حد احتجازهم في زنازين التأديب الانفرادية “الكاشو” ومنعهم من الزيارة العائلية ومن التواصل عبر الهاتف لمدة 45 يوما.

وقالت عائلات المعتقلين المذكورين في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، توصل “الأول” بنسخة منه، إن “لديها مخاوف من أن يكون الحرمان من الزيارة غرضه التغطية على ممارسات التعذيب التي طالتهم، عبر الاستفادة من مدة زمنية كافية لإخفاء آثار التعذيب الذي تعرضوا له”.

عائلات نشطاء “حراك الريف” المرحلين إلى سجن “رأس الماء” بفاس، قبل أن يتم أمس الإثنين إعادة توزيعهم على سجون متفرقة عقابا لهم بسبب تسريب مقطع صوتي لناصر الزفزافي، أعلنت أنها تقدمت بطلب عاجل موجه للآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، من أجل “وقف التعذيب، وفتح تحقيق عاجل، وإيفاد أطباء شرعيين لمعاينة الحالة الصحية للمعتقلين”.

ولفتت عائلات الزفزافي ورفاقه المحكومين بعقوبات سجنية متفاوتة وصلت إلى 20 سنة سجنا نافذا، إلى أنها “تعتبرهم في وضعية اختطاف، مادام أنها لم تتوصل لا هي ولا محاموهم بأي إفادة عن أماكن احتجازهم الجديدة”، محملة الدولة المغربية كامل المسؤولية على ما تعرض ويتعرض له أبناؤها. حسب البيان.

وشددت العائلات على أنه “في حال عدم قيام النيابة العامة بدورها في فتح تحقيق عاجل ونزيه حسب المقتضيات القانونية المتعلقة بتجريم التعذيب، وفي حالة تلكؤ الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في القيام بمهامهما، فإنها ستلجأ للآليات الأممية التي صادق عليها المغرب، عبر مراسلة وطلب التدخل العاجل للمقرر الأممي المعني بالتعذيب، حفاظا على حياة أبنائنا وحماية لسلامتهم الجسدية والنفسية”. يختم بيان العائلات.

إسرائيل والإمارات يعلنان عن تطبيع علاقاتهما مقابل “إيقاف تل أبيب ضمّ الأراضي الفلسطينية” وترامب: “هذا يوم تاريخي”

الاتحاد الاشتراكي و”البام” ينفردان بتعيينات الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء.. التعويض الشهري لكل عضو أزيد من 6 ملايين وكل اجتماع 5714 درهم

الحكومة تصادق على منح مخالفي ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي مهلة 24 ساعة لأداء الغرامة قبل إحالة المحضر على النيابة العامة

لعنصر يطوق عنق مجلس جهة فاس مكناس بقرض جديد من البنك الدولي بقيمة 30 مليون دولار.. 10 مليون دولار منها للوقاية من “كورونا”

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية

بعد إصابة بعض شغيلة العدل بـ”كورونا” ووفاة كاتب ضبط.. فارس يدعو إلى التقيد الصارم بالتدابير الوقائية

التعليقات على رغم نفي التامك.. عائلات معتقلي “حراك الريف” متشبتة بتعرض الزفزافي ورفاقه للتعذيب وتُلوّح باللجوء للمقرر الأممي المعني بالتعذيب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

إسرائيل والإمارات يعلنان عن تطبيع علاقاتهما مقابل “إيقاف تل أبيب ضمّ الأراضي الفلسطينية” وترامب: “هذا يوم تاريخي”

أعلن اليوم الخميس عن التوصل إلى “اتفاق سلام” بين إسرائيل والإمارات العربية الم…