أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن سلسلة التفاح تلعب دورا اجتماعيا واقتصاديا هاما في المغرب، خاصة في المناطق الجبلية حيث تعتبر من بين القطاعات الأكثر تكيفا مع خصائص التربة والمناخ في هذه المناطق.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صدر بمناسبة الملتقى الوطني للتفاح الذي ترأس افتتاحه، أمس الخميس بميدلت، عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذه السلسلة تعتبر مصدرا أساسيا للدخل بالنسبة لمجموعة كبيرة من صغار ومتوسطي الفلاحين، وتوفر نشاطا فلاحيا مكثفا، مما يساعد على الحد من الهجرة إلى المراكز الحضرية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عقد البرنامج الخاص بالأشجار، المبرم بين الحكومة والفيدرالية البيمهنية لسلسة الأشجار المثمرة بالمغرب برسم الفترة من 2011 إلى 2020، ينص على تطوير وتأهيل سلسلة التفاح من خلال، على الخصوص، زيادة الإنتاج وتنويع الأسواق واندماج كافة مراحل السلسلة وتعزيز التنظيم المهني.

ومن أجل مرافقة المهنيين في تنفيذ إجراءات عقد البرنامج، وضعت الدولة، في إطار صندوق التنمية الفلاحية، عددا من التحفيزات المالية المتعلقة، على الخصوص، بإحداث ضيعات فلاحية جديدة للتفاح واعتماد تقنيات معنية للري، واقتناء معدات فلاحية، وكذا محاربة البكتيريا وشراء آلات مكافحة التجمد.

وأبرزت الوزارة أن “الإنجازات المادية المسجلة في إطار عقد البرنامج الخاص بالأشجار في ما يخص المساحة الإجمالية قد تجاوزت التوقعات بنحو 161 في المائة، وحجم الإنتاج يقترب من 100 في المائة من الهدف المسطر”.

وذكر المصدر ذاته أن الإنتاج الوطني لقطاع التفاح برسم الموسم الفلاحي 2017-2018 قد بلغ 697 ألف طن مع متوسط إنتاج وطني يبلغ 16 طن/هكتار.

وتغطي زراعة التفاح مساحة إجمالية بنحو 50 ألف و590 هكتار تهيمن عليها كل من جهة درعة-تافيلالت وجهة فاس-مكناس اللتان تحتضنان، على التوالي،، 39 في المائة و28 في المائة من المساحة الوطنية.

وتوفر جهة درعة-تافيلالت حوالي 60 في المائة من الإنتاج الوطني للتفاح، حيث يتمركز 90 في المائة من الإنتاج في إقليم ميدلت.

وتروم الدورة الحالية للملتقى الوطني للتفاح، المنظم تحت شعار “اللوجستيك، تثمين وتسويق التفاح، رافعة لتشغيل الشباب”، تشجيع وتعزيز مبادئ الاقتصاد الاجتماعي التضامني من خلال خلق دينامية اقتصادية تستفيد منها التعاونيات الفلاحية بالمنطقة تثمينا لمنتوجاتها.

ويتضمن برنامج المعرض ندوات ولقاءات فكرية لمناقشة آفاق مشروع تنمية سلسلة التفاح. كما تمت برمجة ورشات تكوينية ولقاءات علمية من تأطير خبراء من مختلف التخصصات ذات علاقة بسلسلة التفاح لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركة، فضلا عن معرض للصناعات التقليدية وعروض في فن التبوريدة.

 

التعليقات على وزارة الفلاحة: سلسلة التفاح تلعب دورا اجتماعيا واقتصاديا هاما في المغرب خاصة في المناطق الجبلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الرصاص يلعلع في الرباط.. شرطي يطلق النار لتوقيف شخص مبحوث عنه بعدما حاولت عائلته تسهيل فراره

اضطر موظف شرطة يعمل بولاية أمن الرباط لإطلاق رصاصة تحذيرية من سلاحه الوظيفي، مساء أمس الاث…