أصدرت إدارة الدفاع الوطني مذكرة تحذر عموم المواطنين من خطر فيروس إلكتروني يقتحم هواتفهم، ويسمح بالتجسس عليهم والتحكم كليا في أجهزتهم الذكية.

وذكرت مذكرة الجيش أن الخطر الإلكتروني الذي يمثله هذا الفيروس مرتفع، حيث تم رصد ثغرة بعنوان “ZERO DAY” على نظام التشغيل “أندرويد”، مما يسمح بالتحكم الكلي في الهواتف الذكية، والوصول إلى المعلومات والمعطيات السرية والخاصة به.

وأضافت المذكرة الصادرة عن المديرية العامة لأمن نظم المعلومات أن الأمر يتعلق بهواتف بيكسيل 1/1XL، وبيكسيل 2/2XL، وهواوي P20، وأوبو A3، وموتورولا Z3، وإل جي أوريو، وسامسونغ S7/S8/S9، وXiaomi Redmi 5A، وNote 5/A1.

وكشف المصدر ذاته أن خبراء الأمن المعلوماتي كشفوا عن وجود خرق أمني حرج (CVE-2019-2215) في نظام Android للسيطرة الكاملة على الهاتف الذكي، حيث تكمن المشكلة في وظيفة kernel التي تتعامل بشكل سيء مع تخصيص بعض مجالات الذاكرة، مما يدفع باستغلال هذا الخلل من طرف المهاجم باستفزاز الضحية وتنفيذ تجسس عليه.

ووجه الجيش نصيحته للمغاربة بتحديث أنظمة الأندرويد والتحلي باليقظة فيما يتعلق بطبيعة البيانات المنقولة من خلال هذه النماذج للهواتف الذكية.

التعليقات على الجيش يحذر المغاربة من اختراق هواتفهم الذكية والتجسّس عليهم وينصح باتباع هاته الخطوات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

فيديو.. التونسيون يحتلون الشوارع فرحاً بفوز قيس سعيد

Publiée par Nicolas Fauqué sur Dimanche 13 octobre 2019 …