قامت السلطات المحلية بجماعة إميضر، التابعة لإقليم تنغير، بهدم ما تبقى من معتصم حركة “على درب 96″، بعد أن قررت الحركة رفع اعتصامها الذي ظل قائما فوق جبل “ألبان” مدة 9 سنوات.
وحسب ما تناقله نشطاء الحركة، فبعد قرار الحركة، بفك الاعتصام الذي يعتبر الأطول في تاريخ المغرب الحديث، جلبت السلطات المحلية عددا من الجرافات أمس الأربعاء لهدم ما تبقى منه.
وفي ذات السياق أعلنت الحركة عبر بيان لها نشرته عقب قرارها فض الاعتصام، عن رفعها لمسؤوليتها في التفاوض وتمثيلية الملفّ المطلبي أمام أي طرف عبر آلية لجنة الحوار ابتداء من تاريخ نشر بيانها.
كما عبرت الحركة عن تشبثها ببراءة معتقليها الذين حوكموا وسجنوا وأنهوا مدة محكوميتهم، بالإضافة إلى أنها عبرت عن تشبثها بنضالات إميضر “السلمية وبمبادئ حركتنا ومواقفها”.
كما عبرت الحركة عن تشبثها بما اعتبرته “شرعية إطارنا ومشروعية مطالبنا وتصورنا”، بالإضافة إلى “ملفنا الحقوقي وضرورة فسخ اتفاقيات 2004 و2012”.

كما أكدت على مطلب الاستجابة لكافة العرائض الجماعية المتعلقة بالموارد المائية وبالمحاسبة، وموقف “المساومة بملفنا الحقوقي، مطالبة عدم المساس “برموز الحركة”؛ مقرّ اعتصامها ومقرات جموعها العامة.

واستنكرت الحركة ما وصفته بـ”سياسة الصمت والتجاهل والتعنت تجاه مطالبها واحتجاجاتها، وما وصفته بـ”المقاربة الأمنية والقمعية تجاه الحركة ومناضليها”، وكذلك “سياسة نهب الثروات واستنزاف الموارد الطبيعية وتدمير البيئة”.

منددة بـ”محاولات الالتفاف على مطالب الحركة والركوب السياسي على القضية”، و”محاولات تحريف الحركة وخطابها عن مسارها الصحيح”، و”حرمان السكان المحليين من الاستفادة من ثروات أراضيهم”.

كما شددت أنها عازمة على “مواصلة الدّفاع عن قضية إميضر عبر كلّ الوسائل المتاحة”، و “تحصين مكتسبات وإرث حركتنا النضالي”.

#اميضر_قضية_لن_تموتهدم ما تبقى من المعتصم التاريخي "البان" بعد 9 سنوات من الصمود و مواجهة ألاخطبوط الذي يخشاه الجميع… اميضر ملحمة للتاريخ كتبها عظماء اكيد لهم عودة يوم ليدشنوا ملحمة اخرى … وللتاريخ كلمته

Publiée par ‎واقعنا بدون نفاق‎ sur Mercredi 18 septembre 2019

 

 

 

التعليقات على بعد رفع أطول اعتصام في تاريخ المغرب الحديث.. السلطات تهدم ما تبقى من معتصم “ألبان” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مندوبية التامك تهاجم المطالبين بإطلاق سراح الأبلق وتتهمهم بـ”تنفيذ أجندات غير معلنة” و”إقحام جهات للمس بسمعة المغرب”

اعتبرت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن مطالبة “الائتلاف الديمقراطي من أجل…