استبعدت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، أن تكون آليات الزجر والإجبار عبر إجبار المواطنين المغاربة على التصويت في الانتخابات حل لمعضلة امتناع الناس عن التوجه لصناديق الاقتراع، وذلك بالنظر لـ”خصوصية النظام السياسي والاجتماعي المغربي”.

كلام ماء العينين يأتي تفاعلا مع ما يتداول هذه الأيام من أخبار تفيد بشروع وزارة الداخلية في بدء التشاور قصد وضع نص تشريعي، يصبح بموجبه التصويت في الانتخابات إجباريا، وهو الموضوع الذي يعاد إحياؤه مع اقتراب موعد كل استحقاق تشريعي، حيث أفادت في تدوينة لها على صفحتها بـ”فيسبوك”، بأن “دولا متعددة تتبنى إجباربة التصويت مع عقوبات زجرية كالغرامات وغيرها”، غير أن هذا النقاش، وفق النائبة البرلمانية ذاتها “ظل غير محسوم عالميا بخصوص من يؤيد الأمر باعتبار أن نيل حقوق المواطنة ينطلق أولا من أداء أول واجب وهو التصويت الذي يمنح الحق بعديا في المراقبة والانتقاد، وبين من يعتبر أن الأمر يتعلق بحرية شخصية لا يمكن المس بها أو تقنينها”.

“التصويت الانتخابي تعبير سياسي يعبر من خلاله المواطن عن إرادته لمنح مشروعية التمثيل لمن يراهم أهلا لذلك في المؤسسات المنتخبة”، تشير القيادية في حزب العدالة والتنمية،  مضيفة: “وبذلك يكون التصويت تعبيرا عن اقتناع بالعرض السياسي وأهلية الأشخاص في نظام سياسي متوافق على قواعده ومعاييره”، “فإذا عجز النظام السياسي المعتمد من خلال مؤسساته وقوانينه ونخبه عن الإقناع بجدوى التصويت، فلن ينجح منطق الاجبار في ذلك”. تورد المتحدثة.

وترى ماء العينين أن ما وصفتها بـ”أزمة الثقة في العملية السياسية والعملية الانتخابية” هي “أزمة مركبة”، تعكس على حد تعبيرها اليأس وفقدان الأمل من تكرار المحاولة للتغيير من مدخل الانتخابات، لذلك، “نحن في حاجة إلى عرض سياسي جديد يمكن أن يكون جاذبا على مستوى الأطروحة والخطاب، نحن بحاجة إلى مبادرة سياسية قادرة على اختراق جدار اليأس باعتماد الديمقراطية خيارا واحدا ووحيدا للتدبير المشترك بنفَسٍ حقوقي يحترم الحقوق الاساسية للمواطنات والمواطنين ويشجعهم بطريقة بيداغوجية عقلانية على أداء واجباتهم في إطار معادلة المواطنة الحقة”.

وبالتالي، تخلص عضو لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب: “بدل اللجوء لما قد يبدو حلا سهلا وهو إقرار قانون والتصويت عليه، مع استحضار صعوبة تنفيذه، يجب التفكير في الحل السياسي عبر تغيير مقاربات التدبير السياسي والاقتصادي”.

التعليقات على إجبارية التصويت في الانتخابات.. ماء العينين: نحن في حاجة لعرض سياسي جديد وآليات الزجر والإجبار لن تحل معضلة العزوف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد تدخل السلطة.. مستخدمو “خيرية البرنوصي” يرفعون إضرابهم وينتظرون الوفاء بالوعود

عقب مرور حوالي خمسة أيام على دخولهم في إضراب عن العمل مصحوبا باعتصام، أعلن المكتب النقابي …