قانون مالية 2019 وقبله مدونة الضرائب بموجب المادة 214 من المدونة ، يمنحان الحق لإدارة الضرائب بتتبع النفقات الشخصية لدافعي الضرائب واحتسابها ضريبيا.

فمنذ يناير 2019  شرع في احتساب النفقات التي تتجاوز 120 ألف درهم سنويًا والتي لها طابع شخصي ووضعها في الاعتبار عند تقييم دخل دافع الضرائب أو من يعولهم.

 من أجل معرفة دخل دافع الضرائب والتأكد من مطابقته لما يصرح به، تتمتع إدارة الضرائب بسلطة التحقيق والتحقيق الممنوحة له بموجب المادة 214 من مدونة الضرائب العامة. وبالتالي يمكنها إجراء عمليات تحقيق دقيقة ومشروعة بموجب المادة المذكورة من المدونة والتي تسمح لها بالحق في الوصل إلى المعلومات وتبادلها بين مديرية الضرائب ومختلف الإدارات والمؤسسات الخاصة والعامة.

مديرية الضرائب حسب مسؤول بها ستستعين أيضا بالوسائط الاجتماعية لتتبع نفقات دافعي الضرائب حيث يوفر الانترنيت الكثير من المعلومات والمعطيات عن نمط حياة كل شخص وبالتالي اكتشاف طبيعة نفقاته ومطابقته مع مايصرح به ضريبيا.

عبارة “النفقات الشخصية” مفهوم واسع جدًا، يسمح للإدارة بالنظر في جميع أنواع النفقات التي يمكن أن تعطي فكرة واضحة عن دخل دافع الضرائب، يقول خبير في الضريبة ، ويمكن أن يثير أسلوب حياة الشخص فضول الإدارة في حالة عدم وجود نفقات. لذلك يمكن لمفتش الضرائب تتبع ما إذا كان أطفال دافع الضرائب مسجلين في مؤسسة تعليمية بالخارج.

وسيكون بمقدور مفتش الضرائب إقرار التضريب في حالة دراسة الأبناء في الخارج ،  فالدراسات في جامعات مثل ستانفورد ، بيركلي ، هارفارد أو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، تتطلب الكثير من الموارد. بالإضافة إلى رسوم التسجيل التي تصل أحيانًا إلى 670،000 درهم سنويًا حسب القطاع والمستوى ، وهي نفقات تستوجب الأداء الضريبي دون إغفال نفقات السفر وتكلفة الرعاية التي تكون في الغالب عالية.

يمكن أيضا لمفتش الضرائب أيضًا أن يسعى لتضريب  شخص اشترى مجوهرات فخمة تتجاوز قيمتها في بعض الأحيان 500000 درهم من خلال التحقق من الحسابات البنكية. وهذا قد يكون مناقضا في حالة دافع الضرائب الذي يعلن عن 200000 درهم من الدخل سنويا.

التعليقات على احذروا.. النفقات الشخصية.. السلاح الجديد للضرائب (العطل ودراسة الأبناء بالخارج ستحتسب) مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد أن قدم لهم وعوداً بالعمل في دول الخليج.. اعتقال شخص نصب على العشرات من المواطنين

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، بناء على معطيات دقيقة وفرتها مصالح ا…