كشف مرصد السياحة أن أزيد من 5.4 مليون سائح زاروا المغرب خلال النصف الأول من 2019، أي بارتفاع نسبته 6.6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من 2018.

وأفاد المرصد، في نشرته الأخيرة الخاصة بإحصائيات السياحة في المغرب، بأن الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح نحو المغرب سجلت ارتفاعا مهما بشأن أعداد الوافدين على المغرب خلال هذه الفترة، خاصة إيطاليا (زائد 12 في المائة)، وفرنسا (زائد 9 في المائة)، وإسبانيا (زائد 8 في المائة)، وألمانيا (زائد 8 في المائة)، وهولندا (زائد 7 في المائة)، وبلجيكا (زائد 6 في المائة)، والمملكة المتحدة (زائد 6 في المائة).

وحسب المرصد، فإن ليالي المبيت التي قضاها الوافدون بمختلف الإقامات السياحية المصنفة عرفت ارتفاعا بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من 2018 (زائد 4.3 في المائة للسياح غير المقيمين، وزائد 8.5 في المائة للمقيمين).

القطبين السياحين (مراكش وأكادير) سجلا لوحدهما، حسب المصدر ذاته، 58 بالمائة من إجمالي ليالي المبيت خلال الشهور الستة الأولى من سنة 2019، مشيرا إلى أن هاتين الوجهتين سجلتا نتائج إيجابية (زائد 8 بالمائة بالنسبة لمراكش، و4 في المائة بالنسبة لأكادير)، في حين سجلت كل من طنجة وفاس على التوالي زيادة بـ 11 في المائة، و4 في المائة.

وارتفع عدد السياح الوافدين عبر مختلف المعابر الحدودية خلال شهر يونيو، بنسبة 15 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2018 (زائد 14.5 للسياح الأجانب، وزائد 15.3 للمغاربة المقيمين بالخارج).

وسجلت الأسواق الرئيسية المصدرة للسياح صوب المغرب نتائج إيجابية خلال شهر يونيو، خاصة فرنسا (17 في المائة)، وإسبانيا وألمانيا (14 في المائة)، وإيطاليا (16 في المائة)، وبلجيكا وهولندا (15 في المائة).

وموازة مع ذلك، حققت ليالي المبيت زيادة بنسبة 25 في المائة خلال يونيو الماضي (زائد 16 في المائة للسياح غير المقيمين، وزائد 51 في المائة للمقيمين).

وسجلت وجهتا مراكش وأكادير ارتفاعا على مستوى ليالي المبيت، بلغت على التوالي زائد 29 في المائة وزائد 15 في المائة، فيما سجلت طنجة زائد 41 في المائة، والدار البيضاء زائد 30 في المائة، وفاس زائد 21 في المائة.

وبلغت مداخيل السفر، إلى غاية متم يونيو، ما قيمته 32.7 مليار درهم، أي بزيادة بلغت 4.2 في المائة مقارنة مع النصف الأول من 2018

التعليقات على 5.4 مليون سائح زاروا المغرب خلال نصف سنة وقطب مراكش أكادير أكثر الوجهات استقطابا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

فتح تحقيق لمعرفة أسباب وفاة شخص كان محتفظا به تحت تدبير الحراسة النظرية بطنجة

علم لدى ولاية أمن طنجة، أن شخصا كان محتفظا به تحت تدبير الحراسة النظرية بأمر من النيابة ال…