دخل ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة حيز التنفيذ، أمس الاثنين، بعد نشره في الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة، وذلك طبقا لما ينص عليه القانون رقم 90.13 القاضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة. وجاء في بلاغ للمجلس، اليوم الثلاثاء، أن ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة، يعتبر “لبنة أساسية من لبنات التنظيم الذاتي للمهنة، حيث جاء ثمرة لتراكم وطني ساهمت فيه الهيئات المهنية المغربية للصحافة والإعلام، وهي النصوص التي ارتكز عليها المجلس.

وأضاف المجلس أنه استلهم في النص، الذي صادق عليه، مختلف التجارب التي سادت على الصعيد الدولي، وكذا كل المستجدات التي عرفتها المواثيق على ضوء التحولات الطارئة في مجال تكنولوجيات التواصل”.

وأضاف المصدر ذاته أن المجلس سيعمل، طبقا لبرنامج عمله، على تفعيل مبادئ هذا الميثاق، من خلال برامج وحملات تحسيسية، وملتقيات دراسية وندوات مهنية، واجتماعات مع الصحافيين والناشرين ومختلف الفاعلين في ميادين الصحافة والإعلام والتواصل، لتعزيز الإلتزام بقواعد أخلاقيات المهنة وتكريسها في السلوك اليومي للمهنيين، وتفعيلها داخل مختلف المؤسسات العاملة في القطاع.

وفي هذا السياق، أكد المجلس الوطني للصحافة أنه سيتعاون لبلوغ هذه الأهداف مع المنظمات المهنية، والمؤسسات التعليمية والأكاديمية، لاسيما تلك المتخصصة في التكوين الصحافي والإعلامي، ومع الهيئات الوطنية، وجمعيات المجتمع المدني، المعنية بمبادئ الميثاق.

وتجدر الإشارة أن نشر ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة ودخوله حيز التنفيذ، اثار موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره العديد من الصحفيين والنشطاء الحقوقيين والسياسيين، بأنه جاء للحد من حرية التعبير، بدل الدفاع عنها وتحصينها، ووضع العراقيل أمام الحصول على المعلومة من طرف المواطنين، بدل تسهيل الولوج إليها من أجل مراقبة المسؤولين العموميين.

التعليقات على ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة يدخل حيز التنفيذ وموجة من الانتقادات من طرف حقوقيين وصحفيين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بنعبد القادر يطلق النار على “البيجيدي”: ربط تعثر مشروع القانون الجنائي بالخلاف حول مادة تضليل للرأي العام

قال وزير العدل محمد بنعبد القادر إن ربط تعثر مشروع القانون الجنائي بالخلاف حول مادة من موا…