فاروق المهداوي – الرباط –

بعد خوض طلبة الطب لمجموعة من الخطوات النضالية رافعين شعارات “ضد الخوصصة”، وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مذكرة وزارية تحت رقم 272/01 إلى رؤساء الجامعات الخاصة بخصوص ولوج كليات الطب وطب والصيدلة برسم السنة الجامعية المقبلة.

وحسب الوثيقة التي اطلع “الأول”، على نسخة منها، فإن هذه المذكرة الوزارية تهدف إلى “تعزيز الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحات والمترشحين وذلك من خلال تحديد شروط الترشيح وكذا عتبة الانتقاء والتي، خلافا لما يتم تداوله، لن تقل عن 14,40″، حسب تعبير الوثيقة.

كما تتضمن المذكرة العديد من المعطيات متعلقة بمدة التكوين والشهادات الممنوحة وعدد المقاعد المخصصة لهذه الكليات برسم الموسم الجامعي 2019-2020 ومواد المباراة وكيفية وتواريخ تنظيمها ، إضافة إلى تواريخ الإعلان عن النتائج وانطلاق الدراسة.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة من النشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي، سبق وأن تداولوا بشكل واسع تدوينات تفيذ أن عدم تكافؤ الفرص بين كليات الطب العمومية وكليات الطب الخاصة، معللين ذلك بالمقارنة بين النقطة الموجبة للولوج بين الكليتين، والوسائل المتاحة لكل واحدة منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بمساعدة “الديستي”.. أمن فاس يطيح بزوجين متلبسين بحيازة 2040 قرص “قرقوبي”

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصال…