في تصعيد جديد، أعلنت التنسيقية الوطنية لطلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بالمغرب خوض مسيرة احتجاجية وطنية بالرباط، ردا على تهديدات الحكومة بالترسيب أو الطرد بعد مقاطعتهم الامتحانات الربيعية.

واعتبر طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، أن “تهديد الحكومة لـ18 ألف طالب بالترسيب أو الطرد هو إقرار ضمني بتوجه الدولة نحو السنة البيضاء بدل العمل على إيجاد حلول جادة ومعقولة ترمي لتحصين الجامعة العمومية أمام تغول القطاع الخاص”.

وطالبت التنسيقية، في بيان، الحكومة بـ”احترام المواثيق الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق التظاهر والتعبير بما في ذلك الدستور، والسعي للعمل سوياً مع شباب الوطن وأطره من أجل الرقي بواقع التكوين والتعليم بدل نهج سياسة القمع والترهيب”.

المصدر ذاته دعا حكومة سعد الدين العثماني إلى “فتح باب الحوار والتسريع بإيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية آخذين بعين الاعتبار المصلحة العليا للوطن وأبنائه ونخبه”.

وردا على اتهام الحكومة جماعة العدل والإحسان بوقوفها وراء احتجاجاتهم وتحريضهم، شدد الطلبة على أن “تنسيقيتهم هيئة مستقلة تستمد قراراتها مباشرة من الجموع العامة الطلابية عبر آليات ديمقراطية وبعد نقاش جاد ومستفيض”.

“تعنت الحكومة مع المطالب المشروعة والعادلة لا يمكن بحال من الأحوال أن يكون حلاً لأزمة كليات الطب والصيدلة” يقول بيان الطلبة،  مضيفا “ولن يزيد إلا من درجة الاحتقان والسخط داخل قطاع حيوي يميل إلى الانفجار”.

من جهة أخرى، أعلن طلبة السنة السابعة، بحسب البيان الصادر عن تنسيقية الطلبة، مقاطعة التداريب الاستشفائية بالمستشفيات الجهوية والإقليمية والامتحانات السريرية، ابتداء من بداية الأسبوع المقبل، إضافة إلى مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بنكيران: أعضاء لجنة النموذج التنموي “متخصصون في التشكيك في الدين” ومستعدون أن نكون في المعارضة

وجَّه الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، ان…