باتت كل من وزارتي التعليم العالي والصحة تستبقان الزمن لتفادي سنة بيضاء في صفوف طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان الذين يقاطعون الدروس والتداريب الاستشفائية منذ ما يقارب سبعة أسابيع؛ إذ جرى بحر الأسبوع الجاري، عقد لقاء ثلاثي الأطراف بمقر وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بالرباط ترأسه الكاتب العام للوزارة المذكورة بمعية مسؤول بوزارة الصحة بحضور بعض عمداء كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان فضلا عن ممثلين عن التنسيقية الوطنية للطلبة.

وفيما تقرر عدم الإعلان عن تفاصيل مخرجات هذا اللقاء الذي دام حوالي خمس ساعات إلى حين عودة الطلبة إلى الجموع العامة واتخاذ الموقف الحاسم بشأنها، كشفت مصادر “الأول” أن كلا من وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة قدمتا جملة من التعهدات للطلبة مجملة في 18 نقطة.

وتتعهد الوزارتين، بحسب بنود الاتفاق، الذي حصل “الأول” على نسخة منه، ب”العمل على تسهيل اقتناء المواد والمعدات الضرورية لإنجاز الأشغال التطبيقية والتداريب الاستشفائية للتكوينات في طب الأسنان في أحسن الظروف، إلى جانب التأكيد على أن “المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين لن يطرأ عليها أي تغيير في وضعيتها القانونية الحالية، التي لا تسمح للطلبة المسجلين في كليات الطب الخاصة باجتياز مباريات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان الداخليين المنظمة من طرف كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية”، مع العمل على “الرفع من عدد المناصب المخصصة لمباراة الداخلية”.

ومن ضمن النقط المدرجة في الاتفاق، تعهد وزارة الصحة ب”مراجعة المرسوم المتعلق بتنظيم المباراة الخاصة بالأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المقيمين، بما يضمن حقوق ومكتسبات طلبة كليات التكوين الطبي العمومي في ولوج تكوينات التخصص”.

وبخصوص أبرز مطلب رفعه أطباء المستقبل، والمتعلق بمنع إجراء طلبة كليات الطب الخاصة تدريباتهم في المراكز الاستشفائية العمومية بدعوى أن الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز لا تسمح باستقطاب طلبة الكليات العمومية فبالأحرى الخاصة كذلك، تُقر وزارة الدكالي بأن المراكز الاستشفائية الجامعية “تشكل ميادين التدريب الأساسية بالنسبة لطلبة كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان العمومية، وكليات الطب الخاصة ملزمة بتوفير مراكز استشفائية جامعية خاصة بطلبتها، كما هو منصوص عليه كشرط أساسي للترخيص لها”.

وفيما يرتبط بزيادة السنة السادسة بالنسبة لطلبة طب الأسنان، تتعهد وزارة أمزازي ب”إشراك ممثلي الأساتذة الباحثين وممثلي الطلبة في مراجعة وتفعيل مضامين دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لدبلوم دكتور في طب الأسنان والملف الوصفي المنظم لتداريب السنة السادسة لهذا الدبلوم”.

كما وعدت الوزارة ذاتها بأن يستفيد طلبة الصيدلة من منحة خلال السنة الخامسة من التكوين، على غرار ما هو معمول به بالنسبة لطلبة كليات الطب وطب الأسنان، بالإضافة إلى استفادة طلبة السنة السادسة من التعويض على المهام، كما هو معمول به لدى طلبة السنة السابعة بكليات الطب.

مصادر طلابية من داخل التنسيقية الوطنية لطلبة الطب، قالت تعليقا على تفاصيل هذا الاتفاق إنه يضم فعلا بعض المطالب المدرجة في الملف المطلبي لكل من طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة ويحمل مجموعة من النقاط الإيجابية، غير أن كثيرا من المطالب، يضيف أحد المتحدثين باسم الطلبة في تصريح لموقع “الأول”، لازالت عالقة.

وأكد المصدر أنه سيجري يوم غد السبت عقد جموع عامة للطلبة، من أجل إحالة مقترحات الوزارتين معا على التصويت، موضحا أنه بالاستناد على نتائج التصويت سيتقرر إما إيقاف مقاطعة الدروس والتداريب الاستشفائية ومن ثمة استئناف الدراسة أو إعلان خطوات تصعيدية جديدة.

التعليقات على “الأول” يكشف تفاصيل اتفاق وزارتي التعليم والصحة لتطويق أزمة طلبة الطب وتفادي سنة بيضاء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…